منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5430
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟   هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ Icon_minitimeالأحد 11 نوفمبر 2012, 11:56 pm


هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ . كتبه ** أبوعاصم أحمد بن سعيد بلحة السلفي

الحمدُ لله ، والصلاة والسلام على رسول الله _صلوات الله وسلامه عليه _ أما بعدُ :
فمن الأمور المستنكرة والمستغربة في "سير أعلام النبلاء " (3/ 31) ، ما أورده الذهبي _رحمه الله_ عن المغيرة بن شعبة _رضى الله عنه _ ، فقال : " أبي إسحاق الطالقاني قال حدثنا ابن المبارك، قال :كان تحت المغيرة بن شعبة أربع نسوة ، فصفهن بين يديه ، وقال : " أنتن حسنات الأخلاق ، طويلات الأعناق ، ولكني رجل مطلاق ، فأنتن الطلاق "!! .
وعن ابن ابن وهبٍ عن مالكٍ : " وكان ينكح أربعا جميعاُ ، ويطلقهن جميعاً ". انتهى من السير .

ولقد استنكرتُ هذا الخبر ، عندما قرأته في السير قديماً ، وإنما كان ذلك كذلك ؛ للآتي :
أولاً : أن هذا الخبر ، ليس له إسنادٌ يعوَّل عليه ، في دواوين السنة النبوية المطهرة ، لذا لا ينبغي مطلقاً أن ننسب كلاماً إليه ؛ لم يصح إسنادُ ذلك إلينا عنه .

ثانياً : أن هذ الكلام ، يحمل غرابةٌ في نفسه ، فكيف بصحابيٍّ جليلٍ مثل المغيرة بن شعبة _رضى الله عنه _ ( داهية الرأي ) ، أن يكون مغرماً بطلاق النسوة ، من دون سببٍ شرعيٍّ واضح _ ، وذلك ؛ لما ورد معاً في المتن ، أنه كان يجمع الأربعة من نسائة ، ثم يقول لهنَّ مادحاً : " أنتنَّ حسنات الأخلاق ، طويلات الأعناق ، ولكنِّي رجلٌ مطلاق ، فأنتنَّ الطلاق " ! .

فكيف بعد مدحهن ، والاعتراف بفضلهن ، طفق يطلقهن بغير سببٍ شرعيٍّ واضح ، وإنما يعلل ذلك بقوله : " ولكنِّي رجلٌ مطلاق ... " ؟! . أي : عبر بصيغة المبالغة : " مطلاق " .

ثالثاً : على فرض ثبوت ذلك عنه (أعني : المغيرة _رضى الله عنه_) ، فهل الصحابة _رضوان الله عليهم _ معصومون ؟ . الجواب : لا ، ولقد عُقد إجماع أهل العلم على ذلك ، لذا ، لا ينبغي أبداً ، أن يقلد أحدٌ من الناس المغيرة فيما فعل _هذا إن صحَّ عنه _ ، لأنه ليس من هدي المصطفى _صلوات الله وسلامه عليه _ ، ولا من هدي أصحابة _رضوان الله عليهم جميعاً_، أن يطلقوا النسوة من دون سببٍ شرعاً واضح ، كوضوح الشمس في رابعة النهار ، بل قد ورد عن النبي _صلى الله عليه وسلم _ خلاف ذلك ، وذم التعجل في الإقدام عليه .

فقد روى الإمام أحمد في "مسنده " (22/275 رقم 14377) بإسنادٍ صحيحٍ عن جابرٍ_رضى الله عنه _ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: " إن إبليس يضع عرشه على الماء ، ثم يبعث سراياه ، فأدناهم منه منزلةً ؛ أعظمهم فتنةً ، يجيء أحدهم ، فيقول : فعلت كذا وكذا ، فيقول : ما صنعت شيئاً ، قال : ويجيء أحدهم ، فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله، قال: فيدنيه منه - أو قال: فيلتزمه - ويقول: نعم أنت أنت " .

فأقول _والله أعلم _ أنه لا يليقُ برجلٍ تخرَّج من مدرسة النبوة ، أن يصدر منه مثل ذلك ، وهو يعلمه ، فكيف ذلك وهو لم يصح عنه ؟ : (أعني : المغيرة _رضى الله عنه_) !! .

ولقد كانت هذه المسألة ، من ضمن المسائل التي استوقفتني وأنا أقرأ في كتاب " سير أعلام النيلاء " للإمام الذهبي _رحمه الله _ ، مما حملنى على التصدر لبحثٍ في ذلك الكتاب القيم ، في تلك هذه المسألة المهمة في بابها ، ومنذ يومها ، وأنا أعمل في هذا البحث ، الذي اصطلحت على تسميته بــــ : "كشفُ الغطاءِ عمَّا استُنكر واستُغرب في تراجمِ الرواة في سير أعلام النبلاءِ " ، فالله الموفق والمعين على إخراجه .

وأخيراً ! أنصحُ إخواني _بارك الله فيهم _ أن يتحرَّوا الدقة ، فيما ينسبونه للنبي _صلى الله عليه وسلم _ بصفةٍ خاصةٍ ، وما ينسبونه لمن دونه بصفةٍ عامةٍ ، لاسيما إذا كان لقوله وقعٌ في القلوب ، أو قد يُحتج به في المسائل العملية _كأقوال الصحابة _عليهم من الله الرضوان_ ، مثل المسألة التي مضت معنا . وجزاكم الله خيراً ، وبارك الله فيكم جميعاً .

كتبه ** أبوعاصم أحمد بن سعيد بلحة السلفي

الالوكة المجلس العلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
 
هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعبة بن الحجاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: