منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالجديدبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مختصر سريع عن الكمبيوتر وأنواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1559
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
المزاج :
علم الدولة : مصر
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: مختصر سريع عن الكمبيوتر وأنواعه   السبت 25 أبريل 2015, 12:23 am

مختصر سريع عن الكمبيوتر وأنواعه

تغيرت قدرات أجهزة الكمبيوتر الشخصية كثيرا منذ إدخال الحواسيب الإلكترونية. من أوائل عام ١٩٧٠، فان الناس في المؤسسات الأكاديمية أو البحوث قد أتيحت لهم الفرصة
لاستخدام شخص واحد لنظام الكمبيوتر في الوضع التبادلي لفترات طويلة، على الرغم من أن هذه النظم لا تزال مكلفة للغاية وقد تكون مملوكة لشخص واحد. أدت مقدمة من المعالجات الدقيقة، شريحة واحدة مع جميع الدوائر التي كانت تحتل سابقا خزائن كبيرة، إلى انتشار أجهزة الكمبيوتر الشخصية بعد عام ١٩٧٥. في ما كان يسمى بعد ذلك أم كل التجارب، باحث ال SRI دوغلاس Englebart في عام ١٩٦٨ أعطى معاينة لماأصبح من السلع الاساسية للعمل اليومي قي الحياة في القرن ٢١—البريد الإلكتروني، هايبرتكست، معالجة النصوص، ومؤتمرات الفيديو، والماوس.



أوائل الحواسيب الشخصية—تسمى عموما الحواسيب الصغيرة -- وكانت تباع في كثير من الأحيان في شكل الكتروني وفي عدد محدود، وكانت في الغالب تباع لمصلحة الهواة والفنيين. وكانت تتم البرمجةالأدنى بمفاتيح التبديل، وتم تقديم الإخراج بمؤشرات اللوحة الأمامية. ويتطلب الأستخدام العملى استخدام الأجهزة الطرفية مثل لوحات المفاتيح وأطراف الكومبيوتر، أجهزة تشغيل الاقراص المدمجة والطابعات. كانت Micral N التجارية الأولى، لغير طقم الكمبيوتر"الشخصي" الذي يستند إلى معالجات، انتل ٨٠٠٨. وبنيت ابتداء من عام ١٩٧٢ وبيعت حوالي ٩٠.٠٠٠ وحدة. خلافا لغيرها من هاوين الكومبيوتر قي أيامها، والتي تم بيعها إلى مجموعات كعدة إلكترونيات، في عام ١٩٧٦ باع ستيف جوبز وستيف وزنياك لوحات الدوائر الإلكترونية لأبل كمبيوتر، والتي كانت مجهزة تماما، وتحتوي على نحو ٣٠ من الرقائق. أول حاسوب شخصي كامل كان Commodore PET إلى تم تقديمه في كانون الثاني ١٩٧٧. وسرعان ما تبعه أبل الثاني المشهور. سمحت كتلة السوق لتجميع أجهزة الكمبيوتر لطائفة واسعة من الناس استخدام الحواسيب، والتركيز أكثر على التطبيقات البرمجية وبدرجة أقل على تطوير الجهاز المعالج. أجهزة الكمبيوتر الشخصية كثيرا منذ إدخال الحواسيب الإلكترونية.

في خلال نهايات ١٩٧٠ و١٩٨٠، قد تم تطوير الكمبيوتر للاستخدام المنزلي ،مقدما الإنتاجية الشخصية والبرمجة والألعاب. إلى حد ما أكبر ونظم أكثر تكلفة (وإن كانت لا تزال منخفضة التكلفة مقارنة مع الحواسيب الخفيفة والمركزية) والتي كانت موجهة إلى أستخدام المكاتب الصغيرة والأعمال التجارية. تتميز محطات العمل بمعالجات عالية الأداء وعرض الرسومات، مع تخزين كبيرة على القرص المحلي، وقدرة على الربط الشبكي، والعمل تحت نظام تشغيل متعدد المهام. لا تزال محطات العمل تستخدم لمهام مثل التصميم بمساعدة الكمبيوتر، والصياغة والنمذجة، والحسابات العلمية المكثفة والحسابات الهندسية، ومعالجة الصور، ووضع النماذج المعمارية، ورسومات الحاسوب لأفلام الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية.[1]

في نهاية المطاف بسبب تأثير أجهزة كمبيوتر آي بي إم على سوق الحواسيب الشخصية وأجهزة الكومبيوتر المنزلية التي فقدت أي تمييز تقني. واكتسبت حواسيب الأعمال الرسومات الملونة والصوت، وأجهزة الكمبيوتر المنزلية ومستخدمى أنظمة الألعاب يستخدمون نفس المعالجات وأنظمة التشغيل كالعاملين في المكاتب. وأمتلكت السوق الشامل لأجهزة الكمبيوتر قدرات الرسومات والذاكرة مقارنة مع محطات العمل المتفاني من قبل ذلك ببضع سنوات. حتى في مجال الشبكات المحلية، في الأصل كانت وسيلة تسمح لأجهزة الكمبيوتر التجارية لتقاسم التخزين الضخم والأجهزة الطرفية، وأصبحت سمة معيارية للحواسيب الشخصية المستخدمة في المنزل.


الأنواع

الكمبيوتر المكتبي



قبل الانتشار الواسع لأجهزة الكمبيوتر التي يمكن أن توضع على مكتب فقد اعتبر جهاز صغير بشكل ملحوظ. وهذه العبارة اليوم عادة ما تدل على نمط معين من حالة الكمبيوتر. تأتي أجهزة كمبيوتر سطح المكتب في مجموعة متنوعة من الأساليب التي تتراوح بين tower case الرأسي إلى النماذج صغيرة الحجم التي يمكن دسها وراء شاشات LCD. في هذا المعنى، فإن مصطلح 'سطح المكتب' يشير تحديدا إلى وحدة المعالجة الأفقية، وعادة ما يقصد به أن تكون شاشة العرض موضوعة فوق الوحدة لتوفير مساحة على أعلى مكتبه. معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية الحديثة لها لوحات مفاتيح وشاشات منفصلة


الوحدة الواحدة

أجهزة الكمبيوتر الوحدة الواحدة (المعروف أيضا باسم الكل في واحد من أجهزة الكمبيوتر) هي نوع فرعي من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، التي تجمع الشاشة ووحدة المعالجة للكمبيوتر داخل وحدة واحدة. وتستخدم الشاشة دائما شاشة لمس كطريقة اختيارية لمدخلات المستخدمين، ولكن لوحات المفاتيح المنفصلة والماوس عادة لا تزال مدرجة. المكونات الداخلية للكمبيوتر غالبا ما تقع مباشرة خلف الشاشة.

Nettop

نوع فرعي من سطح المكتب، يدعى نيت توب، عرضته شركة إنتل في شباط / فبراير ٢٠٠٨ لوصف التكلفة المنخفضة، الوظيفة الهزيلة، لأجهزة الكمبيوتر المكتبية. وهى سلالة مماثلة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة (أو النت بوك)و هي النتبووك (أنظر أدناه). هذه الميزة الجديدة لمعالج إنتل اتوم خصيصا تمكنهم من استهاتك طاقة أقل ووضعها قي أماكن صغيرة.


الكمبيوتر المحمول



جهاز الكمبيوتر محمول أو ببساطة اللاب توب، يسمى أيضا جهاز النت بوك أو قي بعض الأحيان النت بوك، وهو جهاز كمبيوتر شخصي صغير مصمم لسهولة الحمل. عادة كل من واجهة الأجهزة اللازمة لتشغيل الكمبيوتر المحمول، مثل المنفذ المتوازي والمنفذ التسلسلي، بطاقة الرسومات، قناة الصوت، وما إلى ذلك، يتم إنشاؤه في وحدة واحدة. تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة على بطاريات عالية السعة التي يمكن تشغل الجهاز لفترات طويلة من الزمن، وتسهل النقل. بمجرد أن ينضب شحن البطارية، فانه لابد من اعادة شحنها عن طريق مقبس الكهرباء. توفيرا للطاقة والوزن والمساحة، فهي عادة ما تتشارك الذاكرة مع قناة الفيديو، فيتباطؤ أدائها مقارنة مع جهاز سطح المكتب المكافئ.

عيب واحد رئيسي للمحمول هو أنه، نظرا للحجم وتكوين المكونات، إلا أنه يمكن عمل القليل نسبيا لترقية الكمبيوتر الشاملة عن تصميمه الأصلي. يمكن أن توصل بعض الأجهزة من الخارج عبر المداخل (بما في ذلك عن طريق USB)، ولكن الترقيات الداخلية لا ينصح بها أو مستحيلة في بعض الحالات، مما يجعل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وحدات أكثر قياسية.

و هناك نوع فرعي من أجهزة الكمبيوتر الدفترية، يدعى الكومبيوتر الدفترى الفرعى، وهى أجهزة كمبيوتر مع أكثر من السمات القياسية للكمبيوتر المحمول ولكن أصغر حجما. وهى أكبر من الكمبيوتر المحمولة باليد، وعادة تشغل إصدارات كاملة لسطح المكتب / أنظمة تشغيل الكمبيوتر المحمول. الكومبيوتر الشخصى المحمول الترا (حاسب فائق الحمل) عادة ما يعتبر نوت بوك فرعى، أو بشكل أكثر تحديدا، نوت بوك فرعى لوحي (أنظر أدناه). تعتبرنتبووك أحيانا في هذه الفئة، رغم أنها في بعض الأحيان تفصل في فئة خاصة بها (أنظر أدناه).

استبدال سطح المكتب ثانية، في الوقت نفسه، أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة تهدف إلى استبدال جهاز كمبيوتر سطح المكتب مع الحفاظ على التنقل من جهاز الكمبيوتر المحمول.


netbook



نتبووكس (و يسمى أيضا الدفاتر مصغرة أو النتبوك الفرعى) وهى فئة تتطور [16] سريعا من الكومبيوترات المحمولة الصغيرة والخفيفة والرخيصة التي تناسب الحوسبة العامة والوصول إلى تطبيقات الشبكة العالمية : وغالبا مل يتم تسويقها ك "أجهزة مرافقة" لزيادة الأستخدامات الأخرى لمستخدمى الكومبيوتر.[16] ويسميهم والت موسبرغ " فئة جديدة نسبيا من من الكومبيوترات الصغيرة المحمولة الخفيفة، والمعتدل والرخيص".[17] بحلول آب / أغسطس ٢٠٠٩ ،سي نت قال عن النتبووكس "لا شيء أكثر من أصغر وأرخص أجهزة كمبيوتر محمولة." [16]

عند نشأتها في أواخر عام 2007—على النحو الأمثل لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة المنخفضة الوزن والتكلفة [18] -- حذف النتبووكس السمات الرئيسية (على سبيل المثال، محرك الأقراص الضوئية)، وظهرت لوحات مفاتيح وشاشات أصغر حجما، وعرض تخفيض مواصفات والقدرة الحاسوبية. على مدى تطورها، تراوحت النتبووكس في حجمها من أقل من ٥ [19] إلى أكثر من ١٣ "، [20] ومن ~1 kg (2-3 pounds). في كثير من الأحيان أقل تكلفة من غيرها من أجهزة الكمبيوتر المحمول، [21] بحلول منتصف عام ٢٠٠٩، ستقدم النتبووكس للمستخدمين "مجانا"، مع تمديد عقد خدمات الشراء.[22]

في الفترة القصيرة منذ ظهورها، نمت النتبووكس في الحجم والملامح، والآن تتلاقى مع جديدة أجهزة الكمبيوتر الدفترية الأصغر حجما والأخف. بحلول منتصف عام ٢٠٠٩، لاحظت سي نت "المواصفات متشابهة حيث أن المتسوق المتوسط سيكون محتار حول ايهم أفضل من الآخر"، مشيرا إلى "الاستنتاج الوحيد هو أنه لا يوجد فعلا تمييز بين الأجهزة." [16]


كمبيوتر قرصي



هو قرص كمبيوتر محمول أو كومبيوتر محمول على شكل لوح كتابة، وأول مرة يستخدم قلم الحوسبة في أوائل عام ١٩٩٠ مع PenGo الكمبيوتر اللوحي وتم نشره من قبل مايكروسوفت. و[[التكنولوجيا المهجنة ل شاشة اللمس أو قرص الجرافيك|التكنولوجيا المهجنة ل شاشة اللمس أو قرص الجرافيك]] تسمح للمستخدم تشغيل الكومبيوتر بالقلم أو القلم الرقمي، أو الإصبع، بدلا من لوحة المفاتيح أو الماوس. يوفر عامل الشكل وسيلة أكثر قدرة على الحركة للتفاعل مع جهاز الكمبيوتر. وغالبا ما تستخدم أجهزة الكومبيوتر اللوحية عندما تكون أجهزة الكمبيوتر الدفترية العادية غير عملية أو صعبة المأخذ، أو لا توفر الوظائف المطلوبة.

و بما أن التكنولوجيا وظيفة تستمر في التقدم ،فأن أنواع أخرى من الكومبيوتر اللوحى ستستمر قي الظهور. دليل مايكروسوفت، وهو جهاز الأعمال الشخصية، له اثنين ٧ " شاشات متعددة والتي تدعم اللفتات التي تعمل باللمس، وقدرات واي فاي ولديها كاميرا مدمج ة. يتطلع الجهاز إلى أن يكون بديلا للمخططين التقليدين بينما يقدم معظم ما لا يمكنه المخطط الرقمي تقديمه، صفحتين للكتابة ومسافات كبيرة للكتابة


كمبيوتر الالترا موبيل

[img][/img]

كمبيوتر الألترا موبايل (حاسب فائق الحمل) هو مواصفات ل عامل الشكل الصغير ل الكمبيوتر اللوحى. كما أنه تم تطويره لممارسة التنمية المشتركة من قبل مايكروسوفت، وإنتل، وسامسونغ وغيرها. UMPCs الحالية عادة تتميز بويندوز إكس بي، ويندوز فيستا وويندوز ٧، أو نظام تشغيل لينكس وجهدإنتل اتوم منخفض أو معالجاتفيا C7 - م.


كمبيوتر المسرح المنزلي



كمبيوتر المسرح المنزلي (HTPC) هو جهاز تقارب الذي يجمع بين وظائف جهاز الكمبيوتر الشخصي، ومسجل الفيديو الرقمي. وهو متصلا بجهاز تلفزيون أو جهاز كومبيوتر بحجم شاشة التليفزيون وكثيرا ما يستخدم كمشغل الصور الرقمية والموسيقى والفيديو، ومستقبل تلفزيوني ومسجل فيديو رقمي. ويشار أيضا إلى أجهزة كمبيوتر المسرح المنزلي ب أنظمة الاعلام المركزى ميديا سيرفر. الهدف العام في كومبيوتر المسرح المنزلى عادة هو الجمع بين العديد من أو جميع مكونات اعدادات المسرح المنزلي في جهاز واحد. ويمكن شراؤها قبل تكوينها مع البرامج والأجهزة الضرورية اللازمة لإضافة برامج تلفزيونية إلى جهاز الكمبيوتر، أو يمكن أن تكون مجمعة معا من مكونات منفصلة كما هو شائع مع MythTV، ويندوز ميديا سنتر، Sage TV،، Famulentأو LinuxMCE.


كمبيوتر الجيب



كمبيوتر الجيب هي مواصفات بحجم الأجهزة المحمولة لجهاز كمبيوتر (المساعد الرقمي الشخصي) التي تدير نظام مايكروسوفت ويندوز لتشغيل الموبايل. قد يكون لديه القدرة على تشغيل لنظام تشغيل بديل مثل NetBSD أو لينكس. ولديه الكثير من قدرات أجهزة الكمبيوتر المكتبية الحديثة.

حاليا هناك عشرات الآلاف من طلبات الانضمام إلى الأجهزة المحمولة لمايكروسوفت لمواصفات جهاز كمبيوتر الجيب، وكثير منها مجانية. بعض من هذه الأجهزة تشمل أيضا خصائص الهاتف المحمول. أجهزة كمبيوتر الجيب مايكروسوفت يمكن أن تستخدم أيضا متوافقة مع إضافة العديد من الإضافات الأخرى مثل أجهزة الاستقبال، قارئات الباركود، وقارئات RFID، والكاميرات. في عام ٢٠٠٧، مع إصدار ويندوز موبايل ٦، وأسقطت مايكروسوفت اسم الجيب لصالح مخطط التسمية الجديد. الأجهزة دون وجود هاتف متكامل تسمى ويندوز موبايل كلاسيك بدلا من كومبيوتر الجيب. الأجهزة المتكاملة مع أجهزة الهاتف والشاشات التي تعمل باللمس تسمى فئة ويندوز موبايل الفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://telbana.alafdal.net
 
مختصر سريع عن الكمبيوتر وأنواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي تلبانة :: المنتديات التقنية :: منتدي أنظمة التشغيل :: دروس وخبرات تقنية-
انتقل الى: