منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام   الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010, 1:00 am

الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام


بقلم المهندس عبد الدائم الكحيل

لفت انتباهي إلى هذا الموضوع أحدالإخوة القراء من خلال سؤال عن سر مجيء كلمة (ثعبان) تارة وكلمة (حية)تارة أخرى وذلك في سياق قصة سيدنا موسى عليه السلام. وقد يظن بعض القراءأن المعنى واحد، وأن هذا الأمر من باب التنويع وشد انتباه القارئ فقط....
ولكن وبعد بحث في هذا الموضوعظهرت لي حكمة بيانية رائعة تثبت أن كل كلمة في القرآن إنما تأتي في الموضعالمناسب، ولا يمكن أبداً إبدالها كلمة أخرى، وهذا من الإعجاز البياني فيالقرآن الكريم.

ولكي نوضحالحكمة من تعدد الكلمات عندما نبحث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام معفرعون لنجد أنها تكررت في مناسبات كثيرة، ولكن العصا ذُكرت في ثلاثة مراحلمن هذه القصة:

1- عندما كان موسى سائراً بأهله ليلاً فأبصر ناراً وجاء ليستأنس بها فناداه الله أن يلقي عصاه.
2- عندما ذهب موسى إلى فرعون فطلب منه فرعون الدليل على صدق رسالته من الله تعالى فألقى موسى عصاه.
3- عندما اجتمع السَّحَرة وألقوا حبالهم وعصيّهم وسحروا أعين الناس، فألقى موسى عصاه.
هذه هي المواطن الثلاثة حيث يلقيفيها موسى العصا في قصته مع فرعون. ولكن كيف تناول البيان الإلهي هذهالقصة وكيف عبّر عنها، وهل هنالك أي تناقض أو اختلاف أو عشوائية فياستخدام الكلمات القرآنية؟

الموقف الأول
في الموقف الأول نجد عودة سيدناموسى إلى مصر بعد أن خرج منها، وفي طريق العودة ليلاً أبصر ناراً فأراد أنيقترب منها ليستأنس فناداه الله تعالى، وأمره أن يلقي عصاه، فإذاها تتحولإلى حيّة حقيقية تهتز وتتحرك وتسعى، فخاف منها، فأمره الله ألا يخاف وأنهذه المعجزة هي وسيلة لإثبات صدق رسالته أمام فرعون.
ولو بحثنا عن الآيات التي تحدثتعن هذا الموقف، نجد العديد من الآيات وفي آية واحدة منها ذكرت الحيّة،يقول تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى *قَالَ هِيَ عَصَايَأَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَامَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَاهِيَ حَيَّةٌتَسْعَى * قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَاسِيرَتَهَا الْأُولَى) [طه: 17-21].

الموقف الثاني
أما الموقف فيتمثل بقدوم موسىعليه السلام إلى فرعون ومحاولة إقناعه بوجود الله تعالى، وعندما طلب فرعونالدليل المادي على صدق موسى، ألقى عصاه فإذا بها تتحول إلى ثعبان مبين.ولو بحثنا عن الآيات التي تناولت هذا الموقف نجد عدة آيات، ولكن الثعبانذُكر مرتين فقط في قوله تعالى:
1- (وَقَالَ مُوسَى يَافِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * حَقِيقٌ عَلَى أَنْلَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍمِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ* قَالَ إِنْ كُنْتَجِئْتَ بِآَيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَىعَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌمُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَبَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّهَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ) [الأعراف: 104-109].
2- (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَارَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَابَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ* قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَاتَسْتَمِعُونَ* قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ *قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَرَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْتَعْقِلُونَ * قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَمِنَ الْمَسْجُونِينَ* قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ * قَالَفَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ* فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَاهِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ* وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُلِلنَّاظِرِينَ * قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌعَلِيمٌ) [الشعراء: 23-34].

الموقف الثالث
بعدما جمع فرعون السحرة وألقواالحبال والعصيّ وسحروا أعين الناس وخُيّل للناس ولموسى أن هذه الحبالتتحرك وتهتز وتسعى، ألقى موسى عصاه فابتلعت كل الحبال والعصي، وعندها أيقنالسحرة أن ما جاء به موسى حق وليس بسحر، فسجدوا لله أمام هذه المعجزة.
وقد تحدث القرآن عن هذا الموقففي العديد من سوره، ولكننا لا نجد أي حديث في هذا الموقف عن ثعبان أو حية،بل إننا نجد قول الحق تبارك وتعالى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْأَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) [الأعراف: 117].

التحليل البياني للمواقف الثلاثة
لو تأملنا جيداً المواقف الثلاثةنجد أن الموقف الأول عندما أمر الله موسى أن يلقي عصاه وهو في الواديالمقدس، تحولت العصا إلى (حيَّة) صغيرة، وهذا مناسب لسيدنا موسى لأنالمطلوب أن يرى معجزة،/ وليس المطلوب أن يخاف منها، لذلك تحولت العصا إلىحية.

أما فيالموقف الثاني أمام فرعون فالمطلوب إخافة فرعون لعله يؤمن ويستيقن بصدقموسى عليه السلام، ولذلك فقد تحولت العصا إلى ثعبان، والثعبان في اللغة هوالحية الكبيرة[1]. وهكذا نجد أن الآيات التي ذُكرت فيها كلمة (ثعبان) تختصبهذا الموقف أمام فرعون.

ولكن فيالموقف الثالث أمام السّحَرَة نجد أن القرآن لا يتحدث أبداً عن عملية تحولالعصا إلى ثعبان أو حية، بل نجد أن العصا تبتلع ما يأفكون، فلماذا؟
إذا تأملنا الآيات بدقة نجد أنالسحرة أوهموا الناس بأن الحبال تتحرك وتسعى، كما قال تعالى: (فَإِذَاحِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَاتَسْعَى)[طه: 66]. وهنا ليس المطلوب أن يخاف الناس بالثعبان، وليس المطلوبأن تتحول العصا إلى حية، بل المطلوب أن تتحرك العصا وتلتهم جميع الحبالوالعصِيَ بشكل حقيقي، لإقناع السحرة والناس بأن حبالهم تمثل السحروالباطل، وعصا موسى تمثل الحق والصدق، ولذلك يقول تعالى (قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ *قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِوَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ * وَأَوْحَيْنَا إِلَىمُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ *فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ*فَغُلِبُوا هُنَالِكَوَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُواآَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ) [الأعراف:115-122].

إحصائيات قرآنية
إن كلمة (حيَّة) لم تُذكر فيالقرآن إلا مرة واحدة عندما أمر الله موسى أن يلقي العصا وهو في الواديالمقدس، فتحولت إلى حية تسعى. وجاءت هذه الكلمة مناسبة للموقف. أما كلمة(ثعبان) فقد تكررت في القرآن كله مرتين فقط، وفي كلتا المرتين كان الحديثعندما ألقى موسى عصاه أمام فرعون، وكانت هذه الكلمة هي المناسبة في هذاالموقف لأن الثعبان أكبر من الحية وأكثر إخافة لفرعون.
ونستطيع أن نستنتج أن الله تعالىدقيق جداً في كلماته وأن الكلمة القرآنية تأتي في مكانها المناسب، ولايمكن إبدال كلمة مكان أخرى لأن ذلك سيخل بالجاني البلاغي والبياني للقرآنالكريم الذي قال الله عنه: (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِيَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) [فصلت: 42].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام   الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010, 2:36 pm

جزالك الله خيرا ودائما للافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سيدنا موسى عليه السلام
» سرد النسب الزكي من محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام
» داود (عليه السلام)
» إدريس عليه السلام
» أحاديث أدريس عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: