بسم الله الرحمن الرحيم
أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات تحية إجلال وتقدير لكل طالب علم عليه حريص ، لكل مجتهد وساعٍ للعلم ملتمساً طرقه حثيثاً سعيه في طلبه ، تلك التحية التي أقدمها لكم سأكللها بذلك الموضوع الذي أرى أنه بات من الأهمية بمكان تجعل أوانه الآن .. ألا وهو ..
كيف تكتب
كيف تكتبين
موضوع التعبير المقالي ؟؟؟
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
ولما كان التعبير الوظيفي متاح لكل من يبحث عن نماذجه وأشكاله ، وبات التعبير المقالي هو الأهم لما يحدث فيه من لبس وتداخل آراء من السادة المعلمين الشرفاء فرأيت أن أضع فيه خلاصة خبرتي في مجال الأدب لما فضلني الله عز وجل وأنعم علي به من موهبة في الكتابة والـتأليف ، لذا أدعوكم جميعاً لمتابعتي في هذا الموضوع وسأتلقى استفساراتكم وآراءكم ، التي منها أستفيد ، ومن فضل الله عز وجل أستزيد ، فهو - عز وجل - الفعال لما يريد ..
موضوع التعبير يا أبنائي وأخص بالذكر المقالي منه .. لا القصصي ولا الوظيفي وبإذن الله سأتحدث عنهما في مقام آخر وفي موضوع زاخر بإذن الله عز وجل ، موضوع التعبير المقالي له شكل اتفق عليه الأدباء والكتاب ، وفتحوا لنا عليه الأبواب ألا وهو (المقدمة - المتن - الخاتمة) فلكل مقالٍ تقديم ولكلٍ متن (أي صميم الموضوع) ولكلٍ خاتمة موجزة ، حتى تصبح كتابته منجَزة.
المعطيات
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
تقدم الورقة الامتحانية للطلاب معطيات تسمى (رأس الموضوع) ، وهذا الرأس هام جداً ، فالشيء يصلح من رأسه أو يفسد من رأسه ، فلو أهملت الرأس جاء الجسد معتلاً والطرف مختلاً ، ولذلك يا أبنائي رأس موضوع التعبير جدٌ خطير فيجب عليكم أن تقرأوه بعناية وأن تصلوا به إلى الإدراك والدراية ، وتستنبطوا على أساسه العناصر والفِكر لكل من دقق فيه وأمعن النظر.
عفوا عزيزي الزائر لن تستطيع إستكمال قراءة الموضوع إلا بعد الرد عليه