عدد المساهمات : 5431الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
موضوع: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 4:04 am
الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ....وبعد...
نبدأ بحمد الله وتوفيقه هذا البحث سائلين المولى وحده التوفيق والسداد والرشاد وأن يفتح لكلامنا هذا مسامع قلوب إخواننا فما دفعنا إلى كتابة ذلك البحث إلا حبنا لهم فى الله عزوجل .....
*قضية اللحية ليست مسألة رأى فى "شعيرات"!!!
_إن من المفاهيم المغلوطة التى تُشاع ، وانعكست على التصور تجاه اللحية ما اشتُهِر على الألسن من أن "العبرة بالجواهر وليس بالمظهر" وهذا ضرب من الخداع ،لأن كلاً من المظهر والجوهر لا ينفك أحدهما عن الأخر والظواهر هى المعبرة عن المضامين ، وتبلغ أن تكون شعارات على مستوى الحفاظ على الشخصية...
_إن القضية فى جوهرها هى قضية ""محافظة على الذات "" التى هى مستهدفة من غرباء عن الإسلام وخصوم له _أن تمحى من ساحة المجتمع الإسلامى_ وأما ما يزعم من" تحكم العادة" و" ضرورة مراعاة التقاليد الإجتماعية السائدة " فهذا كلام غير ذى قيمة إسلامياً إلا بالقدر الذى يقرره الشرع منه......
فالإسلام الحنيف بموجب ما إختاره الله فيه للأمة الإسلامية من خصائص ، فإن له _هو_ تقرير العادات التى تؤتى ، والتقاليد التى تُتبع .... ونحن أسرى بين يدى الشرع أينما وجهنا توجهنا راضين سعيدين فخوريين بتنفيذ شرع رب السماء والأرض....
_ *أدلة وجوب إعفاء اللحية ::....
_أولاً::إعفاء اللحية أمر رسول الله _صلى الله عليه وسلم_:...
_وهذه الأحاديث التى أمر رسول الله فيها بإعفاء اللحية :::
1_روى "مسلم" من حديث سيدنا "ابن عمر" :::أمر رسول الله بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية...
2_روى الشيخان من حديث سيدنا "ابن عمر" قال :: قال رسول الله ((أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى))...
3_ما رواه الإمام "مسلم" من حديث سيدنا "أبى هريرة" قال::قال رسول الله ((جذوا الشوارب وارخوا اللحى وخالفوا المجوس))..
_ورد هذا الأمر بألفاظ مختلفة عدها الإمام "النووى" _رحمه الله_ فبلغت خمسة وهى قول رسول الله ((أعفوا_أوفوا_أرخوا_أرجوا _وفروا))....
والأمر هنا يفيد (((الوجوب)))بحيث :: يُثاب فاعله ويُعاقب تاركه ..وليست هناك (قرينة) تصرفه إلى (((الندب))) ...
**قواعد أصولية لكى نفهم الجملة الأخيرة فى الأعلى ::..
_ذهب الجمهور إلى أن صيغة الأمر فى القرأن أو السنة فهى على (((الوجوب))) ما لم تصرفه قرينة إلى (((الإستحباب)))....وأى نهى فى القرأن أو السنة فهو على ((التحريم)) مالم تصرفه قرينة إلى (((الكراهة)))...
_أقوال بعض الأصوليين فى تلك القاعدة :::
1_الشيخ /الأشقر_حفظه الله_:: الأمر يدل على الوجوب إلا أن يمنعه مانع...
2_العلامة/الشنقيطى_رحمه الله_:: والحق أن الأمر على الوجوب إلا بدليل صارف عنه....
3_الشيخ/السبكى_رحمه الله:: الأمر فى الأصل الوجوب ولا يصرف عنه إلا دليل...
4_الإمام الشوكانى::: دل الدليل على أن الأمر للوجوب ولا تكون لغيره من المعانى إلا بدليل ولم يأت من خالف هذه القاعدة بدليل يعتد به أصلاً....
الدليل على هذه القاعدة::::
1_من ناحية العقل ::: فما علم من أهل اللغة قبل ورود الشرع أنهم أطبقوا على ذم عبد لم يمتثل أمر سيده وأنهم يصفونه "بالعصيان" ....ولا يُذم ولا يُوصف بالعصيان إلا من كان ((تاركاً لواجب عليه))....
2_النقل :: فى الحقيقة هناك الكثير من الأدلة لكننى اخترت بعضها خشية الإطالة فقط :..
1_قوله تعالى لإبليس ((ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك))..
وليس المراد منه الإستفهام "بالإتفاق" بل "الذم" وانه لا عذر له فى الإخلال بالسجود بعد ورود الأمر به له ضمن قول الله للملائكة (((اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس))....فدل ذلك على أن معنى الأمر المجرد عن القرائن هو((الوجوب)) ولو لم يكن دالاً على الوجوب لما ذمه الله تعالى على الترك ولكان لإبليس أن يقول ((إنك ما ألزمتنى بالسجود))!!
2_قوله تعالى ((( فليحذر الذين يخالفون عن أمره ))) أى :: يعرضون عنه بترك مقتضاه ....((أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم)))..
لأنه رتب على ترك مقتضى أمره ::إصابة الفتنة فى الدنيا أو العذاب الأليم فى الأخرة ...
قال الشنقيطى _رحمه الله_::فتحذير الفتنة والعذاب الأليم فى مخالفة الأمر يدل على الوجوب...
3_قوله تعالى (((وما كان لمؤمنٍ ولا مؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم))...OLOR].
فإنه سبحانه جعل أمره وأمر رسوله مانع من الإختيار وذلك دليل على ((الوجوب)))...
هذه بعض الأدلة على هذه القاعدة الأصولية الهامة جداااا
[or="#483d8b"]**شبهتان حول هذه القاعدة ::..
إن شبهة القائلين بأن إعفاء اللحية ((سنة)) تدور حول تكيفهم للأمر الوارد فى الأحاديث المذكورة على أنه ((ليس للوجوب)) ولكن ((للندب))...
_قالوا((إن الأمر الوارد فى قول رسول الله "جزوا الشارب وأعفوا اللحى"_وباقى أحاديث اللحية_ هو ((للندب)) وطالما كان الحال كذلك فإن إباحة الحلق تؤخذ لجهة كون المندوب غير مُلزم وعليه يكون تخريج الحكم ::""من المندوب أن ترخوا اللحى "..وإذا كان إرخاؤها سنة ، والسنة غير مُلزمة ويجوز عدم فعلها فإنه يُباح لكم أن "تحلقوها" فيكون الحلق هو محض ترك لسنة لا غير))....
_والجواب على هذه الشبهة نقول::
_إن من يتأمل روايات الحديث التى يحتجون بها يجدها جميعاً تحمل الأمر ((بتكثير اللحية)) وليس مجرد إبقاء اللحية كيفما اتفق...ولا شك أن قول رسول الله((أرجوا _أرخوا_أوفوا_أعفوا_وفروا)) يتضمن معنى زائداً على مجرد "وجود اللحية" ولو قصيرة ...
ومن ثم:: فإنه على التسليم الجدلى بأن الأمر للندب_وقد بينا خطأه_:::فإن موضوع الأمر فى الأحاديث هو ""تكبير وتكثير اللحية"" ....وهو أمر لا يُقابله الحلق والإستئصال .ولكن يُقابله ""مطلق وجود اللحية""....ومن هنا فلا وجه البتة لصحة التخريج الذى ذكرتموه إذ يصبح حكم السنية "لتكبير اللحية" مقابلاً "لكراهة عدم التكبير" مع بقاء أصل اللحية بلا حلق....
2_احتج من قال أن الأمر((للندب)) بما ورد فى الصحيحين من حديث سيدنا "أبى هريرة" قال ::سمعت رسول الله يقول((ما نهيتكم عنه فإجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ))...
فقالوا:: أن رسول الله رد ذلك إلى مشيئتهم وهو معنى ::الندب...
_الجواب ::
نقول بل هو دليل لمن قال إن حقيقة الأمر ((الوجوب))...لأن ما لا نستطيعه لا يجب علينا وإنما يجب علينا ما نستطيع ...
والمندوب ((السنة)) ::لا حرج فى تركه مع الإستطاعة..
_الخلاصة::: أمر رسول الله فى الأحاديث التى ذكرتها وكلها صحيحة ::أمر بإعفاء اللحية ، فالأمر هنا على (((الوجوب)) ولم تصرفه قرينة إلى ((الإستحباب )) حيث لم يثبت عن رسول الله أنه حلق لحيته ولم يرى أحدااا حالقاً للحيته وأقره على ذلك ولم يثبت أن أحد من السلف فعله.....
أعتذر جدااا عن هذه الإطالة الغير متعمدة ولكن لم يكن من المفيد من وجهة نظرى تجزئة هذه المداخلة فسامحونى غفر الله لى ولكم....
الحمد لله رب العالمين...
يتبع ان شاء الله...
نور الدين
نائب المدير
عدد المساهمات : 5431الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 4:05 am
*ثانياً::حلق اللحية تشبَه بالكفار !!!
_الدليل على ذلك ::
1_حديث رسول الله الذى أخرجه الإمام "البخارى" ((خالفوا المشركين :: أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى))
قال شيخ الإسلام _قدَس الله روحه_:::
""فأمر رسول الله بمخالفة المشركين مطلقاً ثم قال ((أحفوا الشوارب وأوفروا اللحى)) وهذه الجملة الثانية "بدل" من الأولى ، فإن الإبدال يقع فى الجمل كما يقع فى المفرادات ....
قال :: فلفظ مخالفة المشركين دليل على أن جنس المخالفة أمر مقصود للشارع ، وإن عينت فى هذا الفعل فإن تقديم المخالفة علة تقديم "العام على الخاص" كما يُقال ::أكرم ضيفك :: أطعمه وحادثه ، فأمرك با لإكرام ولا دليل على أن إكرام الضيف مقصود ثم عينت الفعل الذى يكون إكراماً فى ذلك الوقت ....والتقرير فى الحديث المذكور شبيه بالتقرير من قول رسول الله ((لا يصبغون فخالفوهم))....
2_حديث سيدنا "أبو هريرة"الذى أخرجه الإمام "مسلم"...
قال رسول الله ((جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، وخالفوا المجوس))...
_قال شيخ الإسلام _نور الله قبره_:::
""فعقب الأمر بالوصف المشتق المناسب ، وذلك دليل على أن مخالفة المجوس أمر مقصود للشارع ..وهو العلة فى هذا الحكم أو علة أخرى أو بعض علة وإن كان الأظهر عند الإطلاق أنه علة تامة"...انتهى كلامه..
_والحاصل من الكلام :::
_أن حلق اللحية مرتبط بهذا الأصل العظيم الذى ذهل عنه المسلمين وأضاعوه فقد حذَر الإسلام من موافقة هؤلاء الكفار فى زيهم وأعمالهم وهديهم ونحن نرى بعض المسلمين اليوم يلهثون وراء أعدائهم .....
وقد كان المسلمون إلى عهد قريب يوفرون لحاهم ، ويرون حلقها "عيباً ومنقصة" فأصبحوا يعدون الحلق زينة وكمالاً ...
**قال الشيخ/على محفوظ _رحمه الله رحمة واسعة_ :::
"ومن أقبح العادات ما إعتاده الناس اليوم من حلق اللحية وتوفير الشارب وهذه بدعة سرت إلى المصريين من مخالطة الأجانب واستحسان عوائدهم حتى استقبحوا دينهم وهجروا سنة نبيهم"....
_ويقول شيخنا الإمام المحدث/الألبانى _طيب الله ثراه _
""يخطىء الذين يُفتون الناس اليوم بإباحة التشبه بالكفار بصورة عامة ، وبصورة خاصة((يقصد الشيخ الكلام على حكم حلق اللحية)) هذا والتشبه بالكفار له إرتباط وثيق جداا بقاعدة "ارتباط الظاهر بالباطن" فمن تشبه بالكفار معناه أنه استحسن ما هم عليه واستقبح ما كان عليه رسول الله من الهدى والنور ، ولا يكاد يحس بصدى قول الرسول عليه السلام الذى نفتتح به خطبنا وأحاديثنا :""خير الهدى هدى محمد ""...وسيدنا محمد _عليه الصلاة والسلام_ كان له لحية جليلة عظيمة وكذلك الصحابة وكذلك السلف وكذلك الأئمة لم يوجد فيهم من حلق لحيته فى حياته مرة واحدة وهذا مستحيل بل إن الأمراء ممن لم يكونوا متفقهين فى الدين كانوا إذا رأوا أن يؤدبوا فرداا من أفراد الرعية لخطأ ارتكبه يحلقون لحيته ويركبونه على دابة ويجولونه بين الناس تعييراً له ، كان هذا تعييراً فى الزمن الأول وهو تعيير أى تعيير وبخلاف الفطرة خلاف الرجولة""..انتهى كلامه.
**ولا شك أن ذوبان المسلمين فى غيرهم من المشركين بالتشبه بهم لا تتحقق معه الشخصية الإسلامية المتميزة ...ومن مظاهر عزة المسلمين رجالاً ونساءاً إظهار ملامح الشخصية الإسلامية وفرضها على المجتمع خاصة إذا خالطوا كفاراً هم أحرص ما يكونون على المجاهرة بكل ما من شأنه إظهار كيانهم وفرض معالم دينهم الباطل....
**شبهة والرد عليها !!..
_قد يقول البعض إن العلة من إعفاء اللحية مخالفة المشركين وهم اليوم يعفون اللحية فينبغى أن نخالفهم بحلقها!!!
_الرد على ذلك ::..
1_المخالفة بعض العلة وليست كل العلة فقد ورد الأمر بإعفاء اللحية دون النهى عن التشبه بأحد كما فى حديث سيدنا "ابن عمر" الذى أخرجه الإمام "مسلم " ((أمر رسول الله بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية))...
2_من العلل أن حلقها _كما سيأتى بيانه_ تشبه بالنساء وتغيير لخلق الله وكلاهما منهى عنه...
3_أنها من سنن الفطرة وسنن الفطرة لا تتغير بتغير الزمان والمكان ..
4_إن أعفى الكفار اللحية سلمت فطرتهم فى هذه الجزئية من سنن الفطرة ، وإن حلقوا اللحية فنحن نخالفهم فى ذات الأمر ..
5_أختم بقول العلامة "الكاندهلوى":::
""إن إعفاء اللحية وحلقها كان كلاهما موجودين فى زمن رسول الله فإختار رسول الله ما كان موافقاً لملة سيدنا "إبراهيم" وهو إعفاء اللحية وأمرَ به وردَ ما كان خلاف ذلك وهو حلق اللحية وأنكره بألفاظ وأساليب متعددة""...انتهى كلامه ..
_فكذلك نقول::
أن فى عصرنا هذا بعض الأقوام من اليهود والنصارى يعفون لحاهم وأخرون يحلقونها ونحن مأمورون بمخالفة "الحالقين" لا بمخالفة " من أعفاها" ، فلو كانت القاعدة أن ما يفعله يجب إجتنابه مطلقاً لوجب علينا ترك الإختتان لأن اليهود يختتنون...
هذا بإختصار الدليل الثانى على أن إطلاق اللحية فرض وليس سنة ...
والحمد لله رب العالمين...
يتبع إن شاء الله...
نور الدين
نائب المدير
عدد المساهمات : 5431الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 4:06 am
الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ....وبعد...
نستكمل إن شاء الله تعالى أدلة وجوب إطلاق اللحية سائلين المولى عزوجل وهو خير مسئول السداد والرشاد والتوفيق ....
*ثالثاً:: حلق اللحية تشبه بالنساء::...
ومن المفيد أن ننوه أولاً إلى تحريم تشبَه الرجال بالنساء ::
1_أخرج الإمام "البخارى" من حديث "ابن عباس "_رضى الله عنهم_ قال :"" لعن رسول الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء"...
2_أخرج البخارى من حديث "ابن عباس"_رضى الله عنهم_ قال (((لعن النبى _صلى الله عليه وسلم_ المخنثين من الرجال ، والمترجلات من النساء ))).. وفى لفظ أخر ((لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)))....
**أقوال أهل العلم ::..
1_قال الإمام "الغزالى " فى "الإحياء" :::
((وبها _أى اللحية_ يتميز الرجال من النساء ))..
2_قال الإمام "ابن القيم ":::
((وأما شهر اللحية ففيه منافع منها :: الزينة والوقار والهيبة ومنها التمييز بين الرجال والنساء))...
3_قال الشيخ/ زكريا الكندهلوى"::
((اللحية هى المميزة بين الرجل والمرأة ‘إذ الشعور غير هذه مشتركة بينه وبينها كشعور الرأس والإبط والعانة وغيرها))..
وقال أيضاً (( ولا يرتاب مرتاب أن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية ‘ وهذا التشبه فوق التشبه باللباس وغيره لأن لحية الرجل هى "الفارق" الأول والمميز الأكبر بين الرجل والمرأة كما هو مشاهد ومعلوم للجميع لا يُنكره إلا من أراد أن يخدع نفسه ويتبع هواه ويتخنث بعد ما أنعم الله عليه بصورة الرجل الحسنة المفطورة له فكما أن الذوائب زينة للنساء كذلك اللحية جمال للرجال ))....
3_وقال شيخنا المحدث الإمام "الألبانى " :::
((ولا يخفى أن فى حلق الرجل لحيته _التى ميزه الله بها على المرأة_ أكبر تشبه بها))...
**شبهة والرد عليها:::..
إن حلق اللحية لا تشبه فيه بالنساء لأن المشابهة تقتضى وجود وجه يتفق فيه المتشابهان ، والمرأة لا لحية لها تحلقها حتى يُقال إن الرجل إذا حلقها كان مُتشبهاً بها ولا يُطلق على وجه المرأة أنه محلوق بخلاف وجه الرجل !!!!
والجواب على ذلك ما يلى :::
_أن كل ذى بصيرة وبصر يشهد بأن عارضى حالق اللحية كعارضى المرأة فى كونهما لا شعر عليهما ...والعبرة بالغاية الواقعة المشاهدة لا بالوسيلة الموصلة إليها .... وهذه الغاية هى ""كون وجه الرجل كوجه المرأة" .....
وأما الوسيلة الموصلة إليها فإنها ""تحرم تبعاً لا إستقلالاً"" ......
ونحن نسألكم يا من تثيرون هذه الشبهة سؤالاً ونريد جواباً:::
ما تقولون فى المرأة لو اتخذت لحية مصنوعة من شعر وجعلناها فى وجهها ...أمتشبهة هى بالرجال أم تقولون إنها ليست متشبهة لأن اللحية التى فى وجه الرجل ليست مصنوعة فانتفى التشبه؟؟؟!!!
هذا ما لا يقوله منصف ...والمقصود أن الشبه مبنى على وجود اللحية وعدم وجودها لا على الوسيلة الموصلة لها ..
والحمد لله رب العالمين...
يتبع إن شاء الله...
نور الدين
نائب المدير
عدد المساهمات : 5431الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 4:07 am
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ....وبعد...
نستكمل بحول الله وقوته أدلة وجوب إعفاء اللحية سائلين المولى ألا يغفر زللنا وأن يفتح بيننا وبين قومنا بالحق وهو خير الفاتحين...
رابعاً::: حلق اللحية تغيير لخلق الله::...
إن الأشكال عموماً :: منها ما وضعه ""خِلقىَ " ومنه ""المصنوع"" وغنى عن التوضيح أن "اللحية" هى من الأول و"الأزياء" من الثانى...
_والقاعدة الشرعية المقررة فى الوضع "الخِلقىَ"::: تقضى بالمحافظة عليه وعدم مساسه بإزالة ::سواءاً حلق و بتر أو غير ذلك ،إلا بمشروعية استثناء تبيح إزالته أو تُرشد إلى تغييره.....
_الدليل على أن "حلق اللحية تغيير لخلق الله"::...
قوله تعالى حاكياً عن إبليس_لعنه الله_ (((ولأمرنهم فليُغيرُنَ خلق الله)))...
قالوا :: هذا نص صريح فى أن تغيير خلق الله _بدون إذن_ منه تعالى إطاعة لأمر الشيطان وعصيان للرحمن جل جلاله ، فلا جرم أن لعن رسول الله المُغيرات خلق الله ولا شك فى دخول حلق اللحية فى اللعن المذكور بجامع الإشتراك فى العلة كما لا يخفى ....فإذا فعل الرجال "النمص أو الوشم أو الفلج " فهم داخلون فى اللعنة....والذى يحلق لحيته قد غيَر خلق الله ...
فالتماثل إذن موجود لا يُنكر بين هذه المذكورات فى الحديث الشريف وبين حلق اللحية ...
**شبهة والرد عليها ::
_يحتج البعض فيقول :: على ذلك يكون نتف الأبط وحلق العانة تغيير لخلق الله...
والجواب :: يقول الإمام "الألبانى" _رحمه الله_ معلقاً على الأية المستدل بها ::
((فهذا نص فى أن تغيير خلق الله ""دون إذن" منه طاعة للشيطان عصيان للرحمن ))...
فالشاهد من كلام العلامة "الألبانى " :: قوله ((دون إذن منه )) يستثنى بذلك ما أمر الله بإزالته مثل حلق العانة ونتف الإبط ...إلخ
إذن من هذا الدليل نستخلص أن :: الأصل فى حلق اللحية ""الحرمة" حتى يرد دليل يُجيز لنا حلقها وبما أنه لم يرد دليل فى الشرع يُجيز لنا حلقها فعندئذ يكون(((حلقها حرام)))....
_قال العلامة المحدث "الألبانى" :::
((ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن الأدلة السالفة يعنى ::
1_اللحية أمر رسول الله ...
2_حلق اللحية تشبه بالكفار... 3_حلق اللحية تشبه بالنساء... 4_حلق اللحية تغيير لخلق الله...
كافٍ لإثبات وجوب اللحية وحرمة حلقها ...فكيف بها مجتمعة؟؟!!)))...
**ولمزيد من النقاط التى تفيد ما نقول به بإختصار شديد جداااااااااا::
1_اللحية صفة رسول الله :::
والأدلة على ذلك كثيرة جداا ولكنى أكتفى بدليلين ::
**ما أخرجه "البخارى" و "أحمد" (( قيل لخباب بن الأرت _رضى الله عنه_ :: أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر ؟؟ قال ::نعم ..فقلنا له :: بم كنتم تعرفون قراءته ؟؟ قال :: بإضطراب لحيته)))
**عندما أتى رسولا كسرى إلى رسول الله فوجدهما حالقين اللحية فأدار وجهه عنهما وقال ""ويلكما من أمركما بهذا ؟؟ ..قالا :: أمرنا بهذا ربنا ((يقصدان كسرى)) ..
فقال رسول الله ((ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى))...
وفى رواية الحديث أن رسول الله قد ::كره النظر إليهما وحولً وجهه عنهما !!!
الحديث حسنه الشيخ/الألبانى فى تخريجه لأحاديث فقه السيرة للشيخ/الغزالى _رحمة الله عليهما_...
2_اللحية "سنة الخلفاء الراشدين المهديين" الذين أمرنا رسول الله بإتباع سنته وسنتهم من بعده حيث قال ((عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ....))...
حيث كان الخلفاء الراشدين ذوى لحى عظيمة كثة ...
اللحية سنة الأنبياء والمرسلين ::
قال الله تعالى حاكياً عن سيدنا "هارون" وهو يخاطب سيدنا "موسى" _عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام_ (({قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي }طه94
وقال _عزوجل_ أمراً بالإقتداء بهم ((فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ))...
فهذا بإختصار الأدلة على وجوب إعفاء اللحية ....
والحمد لله رب العالمين.....
يتبع ان شاء الله...
نور الدين
نائب المدير
عدد المساهمات : 5431الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 4:07 am
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده....وبعد..
نستكمل إن شاء الله ما بدأناه فى هذا البحث الذى أرجو رب السماوات والأراضين أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وأن يتقبله بمنه وفضله وكرمه ....
**إن شاء الله نبدأ الكلام عن شيئٍ يسير من أقوال العلماء فى هذا الموضوع ..
_مقدمة مهمة قبل البدء :::
_المعتبر من الأقوال فى حكاية الخلاف وأقوال المذاهب هو القول الصحيح الراجح فى المذهب ، أما القول "الضعيف" فلا يعتبر فى الخلاف ...ولا يصح أن يحكى إلا مقروناً ببيان ضعفه ولهذا لما تعرض العلماء الذين كتبوا الفقه على المذاهب لمسألة حلق اللحية لم يحكوا عن المذاهب إلا ""تحريمه" ولم يلتفتوا إلى ما سواه لعدم صحة نسبته إلى المذاهب....
_وقال الأصوليون:: والفتوى إنما تكون "بالقول المشهور أو الراجح" من المذاهب وأما القول "الشاذ والمرجوح" فلا يُفتلا بهما ولا يجوز العمل بهما....
_ولا شك أن إعتماد الأقوال الضعيفة فى المذاهب رغم مخالفتها للدليل الصحيح إحتجاجاً بأن الخلاف فى "الفروع" يتسامح فيه مطلقاً ..لا شك أن هذا يفتح باب شر وفتنة على المسلمين يتعسر إغلاقه ولله در من قال ::
وليس كل خلاف جاء معتبراً......إلا خلاف له حظ من النظر..
_أولاً :: المذهب الحنفى:::
_قال العلامة "ابن عابدين" (( ويحرم على الرجل قطع لحيته))...
_وقال فى "الوسيلة المحمدية" (( مسألة:: هل يجوز حلق اللحية؟))
الجواب:: لا يجوز وقال رسول الله ""أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى"" أى ::قصوا الشوارب واتركوا اللحى كما هى ولا تحلقوها....
_ومثل ذلك فى أكثر كتب الحنفية "كفتح القدير" وغيره...
_ثانياً:: المذهب المالكى::...
_قال العلامة "الدسوقى" ((يحرم على الرجل حلق لحيته أو شاربه ويؤدب فاعل ذلك))..
_وقال الإمام"القرطبى"(( لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها))..
_وقال "النفراوى"(( فقد ظهر لك من ذلك أن مذهب الشافعية هو حرمة حلق اللحية وأن القول ""الكراهة" مردود ولا يؤخذ به))
_وقال العلامة /على محفوظ فى كتابه الماتع "الإبداع" عند نقله لمذهب المالكية فى المسألة ::
((مذهبهم حرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مُثلة وأما إذا طالت قليلاً وكان القص لا يحصل به مُثلة فهو خلاف الأولى أو مكروه كما يؤخذ عن شرح الرسالة لأبى الحسن وحاشيته للعلامة العدوى _رحمهما الله_))...
ثالثاً:: المذهب الشافعى::
_قال الشيخ/أحمد بن قاسم العبادى فى أخر فصل "العقيقة " من حاشيته على ""تحفة المحتاج بشرح المنهاج" للشافعية::
((قال "ابن رفعة فى حاشية الكافية::: إن الإمام "الشافعى" قد نص فى كتابه"الأم" على "تحريم" حلق اللحية وكذا نص "الزركشى والحليمى " فى شعب الإيمان واستاذه "القفال الشاشى " فى "محاسن الشريعة" على تحريم حلق اللحية ..وقال "الأذرعى" :: الصواب تحريم حلقها "))...
_وقال العلامة"أبو شامة" ((( وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نُقل عن المجوس من أنهما يقصونها))...
_رابعاً:: المذهب الحنبلى ::...
_نص فقهاء المذهب الحنبلى على "تحريم" حلق اللحية ومنهم من صرح بأن المعتمد حرمة حلقها كما قال "السفارينى" فى ""غذاء الألباب" .....انظر غذاء الألباب (1/376)..
_قال شيخ الإسلام "ابن تيمية" (( ويحرم حلق اللحية))...وقال أيضاً(( ويحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يُبحه أحد))....
_خامساً:: المذهب الظاهرى:::.
قال الإمام "ابن حزم" _رحمه الله_ فى ""مراتب الإجماع"..::
((واتفقوا أن حلق اللحية مثلة لا تجوز))...
وحكى فى "المحلى" الإجماع على فرض قص الشارب وإعفاء اللحية....
هذا بإختصار بعض نقول أئمة المذاهب على حكم حلق اللحية....
والحمد لله رب العالمين...
يتبع إن شاء الله....
نور الدين
نائب المدير
عدد المساهمات : 5431الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 4:08 am
الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ...وبعد..
نستكمل بإذن الله أقوال أهل العلم عن حكم إطلاق اللحية وننقل فى هذه المداخلة ما قاله "العلماء المعاصرون"" سائلين المولى عزوجل السداد والرشاد والتوفيق إنه ولى ذلك ومولاه.....
_أقوال العلماء المعاصرين::...
1_قال الشيخ/عبد الجليل عيسى _رحمه الله_ (( حلق اللحية حرام عند الجمهور ،مكروه عند غيرهم))..
2_قال الشيخ/ على محفوظ _رحمه الله_ فى كتابه "الإبداع" :::
((واتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منه...
وقال بعد أن نقل نصوص المذاهب الأربعة على التحريم ::
((ومما تقدم تعلم أن حرمة حلق اللحية هى دين الله وشرعه الذى لم يشرع لخلقه سواه وأن العمل على غير ذلك سفه وضلالة أو فسق وجهالة أو غفلة عن هدى سيدنا محمد _صلى الله عليه وسلم_))...
3_وقال الشيخ/ محمد سلطان المعصومى فى كتابه "عقد الجواهر الثمين"::
((إن حلق اللحية وإستئصالها يكره تحريماً كما يفعله الإفرنج والمتفرنجة ممن ينتسب إلى الإسلام ))..
وقال بعد سوق أدلته (( وذلك مذهب الأئمة الأربعة))....
4_قال العلامة /سيد سابق _رحمه الله_ عن قول رسول الله ((خالفوا المشركين وفروا اللحى))..:: حمل الفقهاء هذا الأمر على "الوجوب" وقالوا "بحرمة" حلق اللحية بناء على هذا الأمر .....وانظر فقه السنة ..
5_ قال د/ عبد الله ناصح علوان فى كتابه الماتع "تربية الأولاد فى الإسلام":::
((وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها))...
6_قال الشيخ : أحمد عبد الرحمن البنا ((وهو والد الشيخ/حسن البنا _رحمهما الله)) فى تعليقه على كتابه الماتع ""الفتح الربانى لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيبانى":::
((وأما إزالتها بالحلق فهو "حرام" وإلى ذلك ذهبت الظاهرية والحنابلة والجمهور))...
7_وقال محدث العصر الإمام "الألبانى" فى "أداب الزفاف" بعد أن ساق أدلة تحريم حلق اللحية ((( مما ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن كلا من الأدلة السالفة الذكر كاف لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها فكيف بها مجتمعة)))....
8_وقال الشيخ/أبو بكر الجزائرى فى كتابه "منهاج المسلم"::
((وأما اللحية فيوفرها حتى تملأ وجهه فيحرم حلق اللحية))...
9_وقال العلامة /عبد الرحمن محمد محمد العاصمى _رحمه الله_:: قال العلامة /"أبو شامة"::
((وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم يقصونها ))..
10_وقال الشيخ/حسن العدوى الأزهرى _رحمه الله_:::
((ومن هذا تعلم أن حرمة حلق اللحية هى دين الله وشرعه ، ولم يشرع الله لخلقه سوى هذا ، وإن القول بغير ذلك خطأ وسفه وغباوة أو فسق وضلالة أو عناد وجهالة أو غفلة عن هدى صاحب الرسالة عليه والصلاة والسلام علام يعتمدون ؟؟!! وبأى شىء يستدلون؟؟!! لا كتاب ولا سنة ولا إجماع ولا قياس صحيح ..يا قوم أليس الله يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59.....)) انتهى..
11_أقوال علماء البلد الحرام وأخرين ....على هذا الرابط الذى أتانا به أخينا الحبيب "د/مسلم " أجزل الله له المثوبة""..
هذه نقولات من أقوال أهل العلم المعاصرين .....
والحمد لله رب العالمين....
يتبع إن شاء الله...
نور الدين
نائب المدير
عدد المساهمات : 5431الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 4:09 am
لحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين....وبعد...
نستكمل بإذن الله بعض النقاط التى أراها مهمة حول "وجوب إطلاق اللحية" ...
1_ يقول الشيخ/يوسف القرضاوى_حفظه الله_ فى كتاب "الحلال والحرام" عند الكلام على حكم اللحية ::
((صحيح أنه لم يُنقل عن أحد من السلف حلق اللحية ولعل هذا لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهى عادتهم))...انتهى نقلاً عن الكتاب ص87....
_والرد على ذلك:::
هذا تعليل "ساقط" يكفى سقوطه عن رده ولم يكن جدير بالشيخ/القرضاوى أن يقول مثل هذا بل كان الأولى به أن يستدل بعدم حلق أحدهم لحاهم على "عدم جوازه عندهم"" كما قال الإمام "ابن حزم فى مراتب الإجماع وشيخ الإسلام كما ذكرت فى المداخلات السابقة....
2_شبهات والرد عليها :::
بعض إخواننا يقول 1_(( إنما أفعل ذلك لكسر الحواجز بينى وبين عموم الناس حتى لا ينفروا من الدعوة))!!!!
الرد على هذا::
كأنى بهؤلاء الإخوة قد تجاهلوا ما روته "أم المؤمنين/عائشة" قالت :: قال رسول الله(( من التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مُؤنة الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس))...
وإن إرضاء الله تعالى منحصر فى إتباع رسوله فلا يمكن أن نحصل رضاء الله إلا بإتباعه كما قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31....وعصيانه ((أى رسول الله)) عصيان لله وهذا العصيان ورد عليه الوعيد الشديد كما قال تعالى ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63...
قال الإمام "ابن كثير" فى تفسيره قول الله ""عن أمره"((( أى عن أمر رسول الله وهو سبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته فتوزن الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله فما وافق ذلك قُبل وما خالفه فهو "مردود" على قائله وفاعله كائناً من كان )))...
2_يقول أخرون (( أنتم تدعون الناس لمثل هذه المسائل والمسلمون يذبحون فى شتى بقاع الأرض))..
والرد على ذلك :::
يا أخى !! هبَ أننا حلقنا اللحية ماذا يستفيد المسلمون المستضعفون فى شتى بقاع الأرض ...بل إن إعفاء اللحية والتى هى فرض_كما بينا_ نستمطر بها وبأمثالها من الطاعات رحمة الله ونصره وإعفاؤها أرجى لإستجابة الدعاء إذا دعوت لهم...
ثم ما هو التعارض أصلاً بين مناصرتك لإخوانك وبين إعفاء اللحية؟؟!!!
3_ يقول أخر ((( اللحية ليست كل شىء ولماذا تهتمون بها كل هذا الإهتمام؟؟)))
والرد على ذلك::
يا أخى :: لقد اهتمت السنة المطهرة إهتماماً كبيرااا بهذا الشأن ووردت أحاديث كثيرة تبين أن اللحية "فرض" وتبين فضلها ...فيا أخى الكريم!! الذى أولاها هذا الإهتمام هو قدوتنا جميعاً الذى لا ينطق عن الهوى....
ويكفى أنها تميزك عن اليهود والنصارى بالصفة التى سنها رسول الله فلا بد أن يكون بإتباع شريعة سيدنا محمد متميزين عمن يكفرون به وبشريعته وهذا التميز أولاه رسول الله وخلفاؤه الراشدون إهتماماً كبيراااااااااااا..
4_ويقول أخر(( ليس لدى قسط من العلم حتى أعفى اللحية)))... الرد على ذلك:::
_هذه شبهة واهية لأن رسول الله أمر بإعفاء اللحية للأمة كلها وليس لمن لديه قسط من العلم فقط ...
فيا أخى !!ليس سبب إعفائك اللحية هو وجود قسط من العلم لديك ولكنها الإستجابة لرسول الله ...
ويا أخى !! إذا سألك أحد من الناس سؤالا فى الدين لا تعرفه فقل :: ""لا أعلم"".....
فلست أفضل من الإئمة الجهابذة الذين كانوا لا يتحرجون فى قول ""لا أعلم""..والأمثلة على ذلك كثيرة جدااااااااااااا..
6_ ويقول البعض(( هل انتهيت من كل شىء ولم يبق إلا اللحية حتى تعفيها..)))
والرد على ذلك:::
_نقول :: ومن رتب لكم الإلتزام بالسنن على هذا النحو بحيث تكون اللحية أخر شىء تلتزم به ...إنك مادمت مسلماً نوحد الله وتؤمن برسوله فإذا كان هذا الإيمان صادقاً ومحبتك لرسوله صادقة فسوف تسارع إلى الإلتزام بأى سنة تعلمها عن رسول الله ...
واللحية سوف يعينك الله بها على الكثير من الخير ....
هذه بعض أشهر الشبهات التى يقولها الكثير من المسلمين عندما تُحدثهم عن حكم اللحية وهناك الكثييييييييير جداا مما تغاضيت عنه خشية الإطالة ولعلى أرد عليها إذا أثارها أحد الإخوة فى أثناء تعليقه على الموضوع إن شاء الله ...
وأختم بهذه اللطيفة لكى تعلم نعمة الله عليك يا أخى يا من رزقك الله لحية وتقوم بحلقها:::
كان "الأحنف بن قيس " سيدااً فى الأنصار وكان بلا لحية فقالت الأنصار :: نعم الرجل هو إلا أنه لا لحية له ولو كانت اللحية تُشترى لأشتريناها له....
_وكان القاضى "شريح" بلا لحية فقال :: وددت أن لى لحية بعشرة الاف درهم!!!!
أرأيت أخى كم كانت اللحية لها أهميتها عند السلف .....!!!!
خاتمة :: الله أسأل أن يرزقنا حسنها ..
إن الخليق بالمسلم أن يكون أكثر تفهماً للأمور وشجاعة فى مواجهة الأوضاع الشاذة وعليه أن يعى حقيقة أن تلك العادات والتقاليد الدخيلة إنما سلبته شخصيته لتُلبسه لباساً غير لباسه الذى ارتضاه الله له....والواجب علينا ""تغيير الواقع بأحكام الشرع وليس تطويع الشرع لتبرير الواقع""....
ورحم الله عبداً بلغه الحق فانصاع وانقاد له.....!!
والله أسأل _جامع الناس ليوم لا ريب فيه_ أن يجمع أهواءنا المتفرقة فى أودية الدنيا على ما يزلف لديه ويرضيه وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح الخالص لوجهه الكريم....
هذا وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده وما كان من خطأ أو سهوٍ أو نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأنا كذلك منه برىء فهذا جهد المقل الذى ارجو الله أن يجبر كسرى وأن يغفر لى زللى .....
فستذكرون ما أقول لكم ....وأفوض أمرى إلى الله ....إن الله بصيرٌ بالعباد...
تلبانه _تلبانه V I P
عدد المساهمات : 7224الجنس : تاريخ التسجيل : 08/06/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الجمعة 01 أكتوبر 2010, 2:38 pm
موضوع رائع وجميل وشيق
hamadahamam89 عـــــائلة حـــمام
عدد المساهمات : 232الجنس : تاريخ التسجيل : 29/08/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الأحد 03 أكتوبر 2010, 1:55 am
وتأكيداً لقول نور الدين . فقد قضت القاعده الأصوليه (بأنه عند تعارض المصالح تقدم المصلحه الراجحه على المصلحه المرجوحه). والعام يبقى عمومه مالم يأتى الدليل على تخصيصه وحيث لم يوجد مخصص فيبقى على مقتضى العموم وهو الوجوب
عبد المنعم عبد الحليم عـــــائلة حـــمام
عدد المساهمات : 404تاريخ التسجيل : 06/05/2010
موضوع: رد: بحث عن اللحية الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 5:46 pm