منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  فوائد منتقاه قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

 فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد منتقاه قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية    فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010, 4:14 am

 فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية 570067580was

الفائدة (1) ~

العلم هو (( إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً )).

ومراتب الإدراك ست:

الأولى: العلم وتقدم تعريفه.

الثانية: الجهل البسيط وهو ((عدم الإدراك بالكلية )).

الثالثة: الجهل المركب وهو (( إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه )) وسمي مركبا لأنه جهلان:
1- جهل الإنسان بالواقع.
2- وجهله بحاله حيث ظن أنه عالم وليس بعالم.

الرابعة: الوهم وهو (( إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح )).

الخامسة: الشك وهو (( إدراك الشيء مع احتمال مساو )).

السادسة: الظن وهو (( إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح )).
الفائدة (2) ~

والعلم ينقسم إلى قسمين: ضروري ونظري.

1- فالضروري: ما يكون إدراك المعلوم فيه ضرورياً بحيث يضطر إليه من غير نظر ولا استدلال كالعلم بأن النار حارة مثلاً.

2- والنظري: ما يحتاج إلى نظر واستدلال كالعلم بوجوب النية في الوضوء.
الفائدة (3)

الإسلام
:

1- بالمعنى العام:هو التعبد لله بما شرع منذ أن أرسل الله الرسل إلى أن تقوم الساعة كما ذكرعز وجل ذلك في آيات كثيرة تدل على أن الشرائع السابقة كلها إسلام لله عزوجل: قال الله تعالى عن إبراهيم:{ رَبَّنَاوَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةًلَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُالرَّحِيمُ }[ البقرة: 128]

2- بالمعنى الخاص:بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم يختص بما بعث به محمد صلى الله عليهوسلم لأن ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم نسخ جميع الأديان السابقةفصار من أتبعه مسلماً ومن خالفه ليس بمسلم ، فأتباع الرسل مسلمون في زمنرسلهم، فاليهود مسلمون في زمن موسى صلى الله عليه وسلم والنصارى مسلمون فيزمن عيسى صلى الله عليه وسلم، وأما حين بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلمفكفروا به فليسوا بمسلمين.

وهذا الدين الإسلامي هو الدين المقبول عند الله النافع لصاحبه قال الله عز وجل:{ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ }[ آل عمران: 19]، وقال:{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}[آل عمران: 85] وهذا الإسلام هو الإسلام
الذي امتن به على محمد صلى الله عليه وسلم وأمته ، قال الله تعالى:{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً }[ المائدة:3].
الفائدة (4) ~

الأدلة
:

جميع دليل وهو ما يرشد إلى المطلوب، والأدلة على معرفة ذلك سمعية، وعقلية:

1- فالسمعية: ما ثبت بالوحي وهو الكتاب والسنة.

2- والعقلية:ما ثبت بالنظر والتأمل، وقد أكثر الله عز وجل من ذكر هذا النوع في كتابهفكم من آية قال الله فيها ومن آياته كذا وكذا وهكذا يكون سياق الأدلةالعقلية الدالة على الله تعالى.

وأما معرفة النبي صلى الله عليه وسلم بالأدلة السمعية فمثل قوله تعالى:{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ}[الفتح : 29] الآية.
وقوله:{ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ }[آل عمران: 144].

بالأدلة العقلية بالنظر والتأمل فيما أتى به من الآيات البينات التيأعظمها كتاب الله عز وجل المشتمل على الآخبار الصادقة النافعة والأحكامالمصلحة العادلة، وما جرى على يديه من خوارق العادات، وما أخبر به من أمورالغيب التي لا تصدر إلا عن وحي والتي صدقها ما وقع منها.
الفائدة (5) ~

الصبر
:

حبس النفس على طاعة الله، وحبسها عن معصية الله، وحبسها عن التسخط منأقدار الله فيحبس النفس عن التسخط والتضجر والملل، ويكون دائماً نشيطاً فيالدعوة إلى دين الله وإن أوذى، لأن أذية الداعين إلى الخير من طبيعة البشرإلا من طبيعة البشر إلا من هدى الله قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليهوسلم:{وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا}[الأنعام: 34] وكلما قويت الأذية قرب النصر، وليس النصر مختصاً بأن ينصرالإنسان في حياته ويرى أثر دعوته قد تحقق بل النصر يكون ولو بعد موته بأنيجعل الله في قلوب الخلق قبولاً لما دعا إليه وأخذاً به وتمسكاً به فإنهذا يعتبر نصراً لهذا الداعية وإن كان ميتاً، فعلى الداعية أن يكون صابراًعلى دعوته مستمراً فيها.
صابراً على ما يعترضه هو من الأذى، وهاهم، وها هم الرسل صلوات الله وسلامه عليهم أوذوا بالقول وبالفعل قال الله تعالى:{كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}[الذاريات: 52] وقال عز وجل:{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ الْمُجْرِمِينَ}[color=blue]31} ولكن على الداعية أن يقابل ذلك بالصبر وأنظر إلى قول الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم:{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلاً}[الإنسان: 23] كان من المنتظر أن يقال فاشكر نعمة ربك ولكنه عز وجل قال:{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ}وفي هذا إشارة إن كل من قام بهذا القرآن فلابد أن ينالهما يناله مما يحتاج إلى صبر، وانظر إلى حال النبي صلى الله عليه وسلم حينضربه قومه فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول:a]اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ](رواه البخاري ، كتاب أستتابة المرتدين والمعاندين . ومسلم ، كتاب الجهاد ، باب : غزوة أحد) فعلى الداعية أن يكون صابراً محتسباً.

والصبر ثلاثة أقسام:
1- صبر على طاعة الله.
2- صبر عن محارم الله.
3- صبر على أقدار الله التي يجريها إما مما لا كسب للعباد فيه، وإما مما يجريه الله على أيدي بعض العباد من الإيذاء والاعتداء.


الفائدة (6) ~

قال ابن القيم –رحمه الله تعالى- :
"جهاد النفس أربع مراتب:

إحداها: أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به.

الثانية: أن يجاهدها على العمل به بعد علمه.

الثالثة: أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه.

الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل ذلك كله الله ، فإذا أستكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين ".

فالله عز وجل أقسم في هذه السورة بالعصر على أن كل إنسان فهو في خيبة وخسرمهما أكثر ماله وولده وعظم قدره وشرفه إلا من جمع هذه الأوصاف الأربعة:

أحدها: الإيمان ويشمل كل ما يقرب إلى الله تعالى من أعتقاد صحيح وعلم نافع.

الثاني: العمل الصالح وهو كل قول أو فعل يقرب إلى الله بأن يكون فاعله لله مخلصاً ولمحمد صلى الله عليه وسلم متبعاً.

الثالث: التواصي بالحق وهو التواصي على فعل الخير والحث عليه والترغيب فيه.
الرابع: التواصي بالصبر بأن يوصي بعضهم بعضاً بالصبر على فعل أوامر الله تعالى، وترك محارم الله ، وتحمل أقدار الله.

والتواصي بالحق والتواصي بالصبر يتضمنان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكراللذين بهما قوام الأمة وصلاحها ونصرها وحصول الشرف والفضيلة لها:{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ }[ آل عمران: 110].
الفائدة (7) ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

 فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد منتقاه قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية    فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010, 4:17 am

الفائدة (7) ~

قال الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-:

وقال البخاري –رحمه الله تعالى-: "باب العلم قبل القول والعمل". والدليل قوله تعالى:{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ}[محمد: 19]، فبدأ بالعلم قبل القول والعمل.

قال الشيخ محمد صالح العثيمين -رحمه الله-:
استدل البخاري رحمه الله بهذه الآية على وجوب البداءة بالعلم قبل القولوالعمل وهذا دليل أثري يدل على أن الإنسان يعلم أولاً ثم يعمل ثانياً،وهناك دليل عقلي نظري يدل على أن العلم قبل القول والعمل وذلك لأن القولأو العمل لا يكون صحيحاً مقبولاً حتى يكون على وفق الشريعة، ولا يمكن أنيعلم الإنسان أن عمله على وفق الشريعة إلا بالعمل، ولكن هناك أشياء يعلمهاالإنسان بفطرته كالعلم بأن الله إله واحد فإن هذا قد فطر عليه العبد ولهذالا يحتاج إلى عناء كبير في التعلم ، أما المسائل الجزئية المنتشرة فهيالتي تحتاج إلى تعلم وتكريس جهود.
الفائدة (8) ~

التوحيد
:

من معنى العبادة و إلا فقد سبق لك معنى العبادة وعلى أي شيء تطلق وأنها أعم من مجرد التوحيد.
وأعلم أن العبادة نوعان:

1- عبادة كونية: وهي الخضوع لأمر الله تعالى الكوني وهذه شاملة لجميع الخلق لا يخرج عنها أحد لقوله تعالى:{إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً}فهي شاملة للمؤمن والكافر، و البر والفاجر.

2- عبادة شرعية: وهي الخضوع لأمر الله تعالى الشرعي وهذه خاصة بمن أطاع الله تعالى وأتبع ما جاءت به الرسل مثل قوله تعالى:{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً }[الفرقان: 63}.
فالنوع الأول لا يحمد عليه الإنسان لأنه بغير فعله لكن قد يحصل منه من شكرعند الرخاء وصبر على البلاء بخلاف النوع الثاني فإنه يحمد عليه

[color=magenta]الفائدة (9) ~

التوحيد
:
لغة: مصدر وحد يوحد ، أي جعل الشيءواحداً وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات، نفي الحكم عما سوى الموحد وإثباتهله فمثلاً نقول: إنه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا إله إلا اللهفينفي الألوهية عما سوى الله تعالى ويثبتها لله وحده.
وفي الاصطلاح: عرفه المؤلف بقوله:" التوحيد هو إفراد الله بالعبادة "أي أن تعبد الله وحده لا تشرك به شيئاً، لا تشرك به نبياً مرسلاً، ولاملكاً مقرباً ولا رئيساً ولا ملكاً ولا أحداً من الخلق، بل تفرده وحدهبالعبادة محبة وتعظيماً، ورغبة ورهبة، ومراد الشيخ رحمه الله التوحيد الذيبعثت الرسل لتحقيقه لأنه هو الذي حصل به الإخلال من أقوامهم.

وهناك تعريف أعم للتوحيد وهو:" إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به ".

وأنواع التوحيد ثلاثة:

الأول: توحيد الربوبية: وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق، والملك والتدبير " قال الله عز وجل:{ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ }[ الزمر: 62]، وقال تعالى :{ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ }[فاطر: 3]، وقال تعالى:{ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }[الملك: 1]، وقال تعالى:{ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }[الأعراف: 54].

الثاني: توحيد الألوهية: وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة بأ، لا يتخذ الإنسان مع الله أحداً يعبده ويتقرب إليه كما يعبد الله تعالى ويتقرب إليه ".

الثالث: توحيد الأسماء والصفات: وهو "إفراد الله تعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه ، أو على لسانرسوله صلى الله عليه وسلم وذلك بإثبات ما أثبته ، ونفي ما نفاه من غيرتحريف ، ولا تعطيل ، ومن غير تكييف، ولا تمثيل ".

ومراد المؤلف هنا توحيد الألوهية وهو الذي ضل فيه المشركون الذين قاتلهمالنبي صلى الله عليه وسلم واستباح دمهم وأموالهم وأرضهم وديارهم وسبىنساءهم وذريتهم، وأكثر ما يعالج الرسل أقوامهم على هذا النوع من التوحيد.قال تعالى:{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ }
فالعبادة لا تصح إلا الله عز وجل، ومن أخل بهذا التوحيد فهو مشرك كافر وإنأقر بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات، فلو فرض أن رجلاً يقرأ إقراراًكاملاً بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات ولكنه يذهب إلى القبر فيعبدصاحبه أو ينذر له قرباناً يتقرب به إليه فإنه مشرك كافر خالد في النار قالالله تعالى:{ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ}[المائدة: 72]. وإنما كان التوحيد أعظم ما أمر الله لأنه الأصل الذيينبني عليه الدين كله، ولهذا بدأ به النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوةإلى الله، وأمر من أرسله للدعوة أن يبدأ به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
aya
عضو فعال
عضو فعال
avatar


عدد المساهمات : 531
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

 فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد منتقاه قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية    فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010, 7:27 pm

مشكوووووووووووووووووورررر


 فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية 53210640
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

 فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد منتقاه قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية    فوائد منتقاه  قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية Icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010, 12:25 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد منتقاه قد يحتاجها طالب العلم الشرعي وخاصة في الأمور العقدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي الأمور التي تساعدك على قيام الليل
» التوسّل الشرعي الأزكي د عبد الحليم عويس
» الأمور التي يتحملها الإمام عن المأموم في الصلاة
»  افتراضي إحذر دعوة المظلوم وخاصة دعوة الأم والأب قصة مؤثرة.
» السعادة الاسرية في الاسلام ؟الأمور التي تعين علي زيادة المحبة بين الزوجين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: