منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 2:35 am



منهجية التسلسل في طلب العلم


قد يتبادر إلى ذهن البعض أن يُذكر ما هو مقترح في دراسة الفقه من الكتب،وهذا وإن كان داخلاً في هذا العنوان إلا أنه ليس هو المعبر عنه، وأهم منههو ما يتعلق بقواعد المنهج في هذا الباب.


وأما أن يقال: يقرأ من الكتب كذا وكذا.. فهذا قد لا يكون شأناً منضبطاً؛فإنه يختلف باختلاف بيئات الناس وقدراتهم.. ثم إن منه قدراً مشتركاً قديكون من الشائع بين طلبة العلم الاعتبار له، فإذا ذكر ما يتعلق بالاعتقاد-مثلاً- تجد أن ثمة كتباً قد شاع بين طلبة العلم أنها مما يدرس ويحصلويقصد إلى شرحه والعلم به وما إلى ذلك، كالواسطية لإبن تيمية
،والطحاوية وما عليها من الشرح لإبن أبي عز الحنفي، وبعض كتب السنةالمتقدمة التي صنفها المصنفون على طريقة الإسناد والرواية، وحكوا فيها جملالأئمة المتقدمين؛ كالسنة للخلال، والإبانة لإبن بطة، والشريعة للآجري ...فضلاً عما في كتب المحدثين؛ ككتاب الإيمان وكتاب التوحيد للإمام البخاري ،وكتاب الإيمان للإمام مسلم ... وإذا أردت أن تذكر ذكراً عاماً فلك أنتقول: إن ما في كتب ابن تيمية من الرسائل والمصنفات في مسائل الاعتقاد، أوالرد على المخالفين، لا ينبغي لطالب العلم أن يبالغ في الوقوف عنده؛ لأنجملة منه شائعة معروفة، وجملة منه يختلف فيها الاختيار والنظر والتقرير،بحسب ما يقع للناس، وما يقع في بيئاتهم، وما يقع في أبواب العلم عندهم..وهذا القدر ليس هو الإشكال، وأنا أرى أنه لا ينبغي أن يقع إشكال لطلبةالعلم اليوم في مثل هذه المرحلة من تاريخ المسلمين، فيما يقرءونه منالعلم.. لم؟ لأن علماء المسلمين قد صنفوا في سائر علوم الشريعة وأبوابهاما يقارب اثني عشر قرناً، وهذه القرون تجد أنها مليئة بالتصانيف في سائرفنون الشريعة؛ من التفسير أو ما يتعلق بعلوم القرآن، والحديث وعلومه،والفقه وأصوله، والاعتقاد وما يتعلق بالفرق والرد على المخالفينوالمقالات... إلى غير ذلك، فإن كل فن من هذه الفنون وغيرها فيه كتب كثيرة،وفي نفس الوقت لك أن تقول: إن فيه كتباً محققة. أي: صنفها أئمة محققون فيهذا الشأن، عارفون به، وأحكموا في تصنيفها، فاجتمع فيها شرف الكتاب من جهةأن المصنف اعتنى به، ومن جهة أن المصنف له في هذا التصنيف تمام الفهم.ولذلك صار من الشائع بين أهل العلم -ولا سيما في الطبقة المتأخرة- أنه إذاذكر ما يتعلق بعلوم الحديث ذكروا مقدمة ابن الصلاح، وتجد أن هذه المقدمةصارت شائعةً معروفةً يتداولها طلبة العلم ويقرءونها، وربما قرءوا قبلهانزهة النظر للحافظ ابن حجر، ثم ألحقوها بما كتبه عليها ابن حجر من النكت،أو شرح ألفية العراقي للسخاوي في فتح الباري على صحيح البخاري.. وإذا رجعتإلى التفسير تجد أنه كتبت فيه كتب كثيرة، وربما كانت هذه الكتب ليستمحققة.. بل فيها من الضلالة والخروج عن تفسير القرآن خروجاً كثيراً،كبعض الكتب التي ألفها من لم يكتبوا آثار أئمة السنة والجماعة، لكن فيالمقابل فإنه يوجد في علم التفسير من الكتب المحققة المعروفة، فإن هذاالباب قد كتب على أنحاء، وهو ما يسمى بالتفسير بالمأثور، وهذا فيه كتب،ولكن قد شاع بين أهل العلم أن ما كتبه ابن جرير الطبري هو العمدة في مايسمى بالتفسير المأثور. فإذا قال طالب العلم: ماذا نقرأ في التفسير؟ ففيظني أن هذا السؤال لا ينبغي أن يكون سؤالًا صعب الجواب؛ لأن هذا منالبدهيات.


فلو قرأ طالب العلم فيما يتعلق بالتفسير بالمأثور، وآثار الصحابة ومنبعدهم في كلمات القرآن وتفسيرها ومعانيها، لو قرأ تفسيرابن جرير لكفاه فيالجملة، ولا نقول: إنه قد حصل تحصيلاً نهائياً، فهذا يتعذر،إنما نقول: إنه أجمع كتاب في هذا الباب وأصدقه من جهة إمامة مصنفه، وتقدمعصره. وإذا نظرت في ما يسمى بالتفسير الذي كتب على تقدير الأحكام وجدت أنفيه كتباً، لكن ما كتبه القرطبي أجمع كتاب في هذا الباب، وكأنه أشهر كتابوصل إلى الناس فيما يتعلق بأحكام القرآن.


وإذا ذكرت كتب الفقهاء تجد أن ثمة كتباً تعتبر إماماً في هذا العلم، فإذاذكرت كتب الفقه المقارن اشتهر عند أهل العلم أن كتاب المغني للموفق محمدبن قدامة المقدسيعلى مختصرأبي القاسم الخرقي، من أشهر وأجود كتب الفقهالمقارن، وأن ما كتبه النووي -وإن كان لم يكمله- فيما سماه بالمجموع شرحالمهذب، هو من جوامع كتب الفقه، بل وما كتبه أبو محمد بن حزم في كتابهالمحلى.


وإذا ذكرت ما يتعلق بتفسير أو شرح حديث الرسول صلى الله عليه وآلهوسلم وما صنف فيه، فإن من أتم هذه الكتب وأجودها -إن لم يكن هو الأجود علىالإطلاق- ما كتبه الحافظ أبو عمر بن عبد البر في الاستذكار والتمهيد علىموطأ الإمام مالك، وما ذكره الحافظ ابن حجر، أو ما في فتح الباري لإبن رجبوإن كان لم يكمله. وإذا نظرت فيما يتعلق بما صنفه المتأخرون من أحاديثالأحكام؛ كبلوغ المرام، أو المحرر، أو المنتقى؛ لوجدت من الشروحوالتعليقات عليها ما هو معروف، وتجد أن نيل الأوطار للشوكاني يعد من جوامعالتعليقات على كتاب يعد من جوامع كتب الأحكام المتأخرة، وهو المنتقى للمجدإبن تيمية رحمه الله.


المقصود من هذه المقدمة:
أن ما يترددكثيراً في مجالس طلبة العلم: ماذا نقرأ؟ وكيف نقرأ؟ وبم نبدأ؟ وهل نقدمشرح الطحاوية على لوامع الأنوار، أم الواسطية قبل ذلك؟.. هذه القضايا منعقل العاقل وفقه الفاقه أن يدرك أنه ليس فيها حكم صارم أو لازم، وكأن هذاهو سلم العلم، فإذا انحاز الطالب أو القارئ عنه شيئاً فقد زل عن سبيلالعلماء أو عن الطريق الصحيح للتحصيل؛ لأن هذه في الجملة مسائل يغلب عليهاالاجتهاد، وفي الغالب أن حكم الإنسان على نفسه له قدر في التأثير على ذلك،بمعنى أن الناس يختلفون في قدرتهم على التحصيل والاستيعاب والإدراك،فينبغي أن يختار بالدرجة الأولى شيئاً يناسب طاقته وإدراكه وما آتاه اللهسبحانه وتعالى.


وفيما يتعلق بالمنهجية في دراسة الفقه فإن هذا موضوع طويل متشعب، وليس المقصود أن نصل فيه إلى النهاية، أو إلى تحقيقات متينة، وإنما المقصود هنا: أن نقف جملةً من الوقفات والقراءات في هذا المفهوم، وسنجملها في عشر مسائل، على ما سيأتي..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 2:38 am

المسألة الأولى: المـراد بالفقـه
لقد ذُكِرت هذه الكلمة -أعني: كلمة الفقه- في القرآن، فقال الله سبحانه وتعالى: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  SQoosوَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  EQoos[الأعراف:179] ، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم -كما في الصحيح-: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) ، فيُذكر هذا الاسم على معنى عام: وهو الفقه في دين الله.وهذا يشمل الفقه في مسائل الشريعة وفروعها، ويشمل الفقه في مسائل أصولالديانة، وما يتعلق بأحكام الله سبحانه وتعالى والتشريعات والتدبرلأخباره، والتفكر في ملكوت السماوات والأرض، فهذا كله داخل في اسم الفقهالعام الذي أشار إليه النبي عليه الصلاة والسلام.



ويذكرهذا الاسم على معنىً خاص، وهو الاسم الإضافي الذي يذكر مقارناً لجملةالعلوم الأخرى، فيقال: علم الفقه، وعلم الحديث، وعلم التفسير... الخ، فإذاذكر الفقه على هذا الاصطلاح -وهو المقصود هنا- فإنه يقصد به: المسائل الفرعية من الشريعة،بحيث تخرج أصول الشريعة؛ سواء كانت هذه الأصول مقدمات وهو ما يسمى بقواعدالشريعة، أو كانت هذه الأصول نتائج وهي ما يسمى بالاعتقاد؛ فإن الأحكامالكلية من النتائج المجمع عليها تعتبر من أصول الدين.


فإذاًيقصد بالفقه: ما يتعلق بمسألة الشريعة وفروعها، ولا يلزم من قولك: إنهيقصد بالفقه ما يتعلق بفروع الشريعة أن يكون هذا العلم لا يقصد به ذكرالمجمع عليه، فإنك تعلم أن كتب الفقهاء فيها جزء كبير من مسائل الإجماع،ولكنها في باب التشريع، بمعنى أن هذا الباب يكون قدر منه قد أجمع عليه؛كالإجماع على وجوب الصلوات الخمس، أو حتى على بعض التفاصيل التي هي دونذلك، وتجد أن أكثر هذا الباب إذا فُصلت صوره التي تُنزل على المكلفين أوتطرأ للمكلفين وجدت أن هذه الصور في الجملة تقصر عن مقام الإجماع المحقق.فيكون المقصود بهذه التسمية الخاصة ما يتعلق بالعبادات والمعاملات؛ ولذلكربما قيل: الفقه ينقسم إلى قسمين: العبادات والمعاملات، وإن كانتالمعاملات تلحقها أبواب أخرى في تمام ونهايات كتب الفقه. هذا أمر معروف،وهو مجرد مدخل واصطلاح في هذه المسألة. ......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 2:41 am

المسألة الثانية: دليـل الفقـه


الأدلة المجمع عليها



من المعلوم أن دليل العقيدة أو أصول الدين هو: الكتاب والسنة والإجماع.


وكذلك إذا ذكرت دليل الفقه فإنكتقول: الكتاب والسنة والإجماع. وهذه الأدلة الثلاثة مجمع عليها بين فقهاءالمسلمين أجمعين، وثمة أدلة أخرى، وهي ما سماه أو اصطلحه بعض الأصوليين-وهي تسمية مناسبة-: الأدلة المختلف فيها، وهي تبدأ من القياس، وقولالصحابي، والاستصحاب، وهذه منزلة أولى في ما سمي بالدليل المختلف فيه، ثمتأتي منزلة ثانية دون هذه المنزلة، وهي ما سمي بالمصلحة المرسلة، وعمل أهلالمدينة، والاستحسان، ونحو ذلك.


والأصل في دين الإسلام أنالاستدلال يكون بالكتاب والسنة، وهذا كقاعدة شرعية ضرورية الديانة: أنالدليل هو ما جاء عن الله أو عن رسوله صلى الله عليه وآله وسلم. ومعلوم أنالإجماع إذا ذكر -ومسألة الإجماع فيها كلام كثير- وما عليه جملة منالمتقدمين -كما يذكره الشافعي في الرسالة، وابن تيمية في الواسطية وغيرها، ونص عليه أبو محمد بن حزم-أن الإجماع المنضبط هو إجماع الصحابة أو إجماع الطبقة الأولى من الأمة فيالمسائل التي ضبط الإجماع فيها، بمعنى: أنه ربما زعم الإجماع على مسائل منالفروع ليس أمرها على باب الإجماع المحقق، ولما أدرك من أدرك من الأصوليينهذا المعنى تكلموا في ما سمي بالإجماع الفقهي والإجماع الظني، أو ما يسمىبالإجماع السكوتي. فإذاً: الإجماع إذا صح وانضبط فإنه مبني على الكتابوالسنة، بمعنى: أنه لا يمكن أن يجمع العلماء على مسألة إلا وفيها نص منالكتاب أو السنة على الحكم، سواء كان هذا النص خاصاً أم بتواتر دلالةعامة.

فإذا قيل: إن كل إجماع فيه نص،فربما كان هذا النص نصاً خاصاً، وربما كان النص -أو معنى النصية هنا-عبارة عن تواتر دلالة على هذا الحكم؛ ولذلك قد تجد أن المجمعين من الأئمةيختلفون في تحصيل مناط هذه المسألة ومبتدئها من دلائل الشريعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 2:47 am

الأدلة المختلف فيها

أما ما بعد ذلك فلو قال قائل: من أين دخل على المسلمين أن يستدلوا على شريعتهم بما ليس من كتاب الله أو سنة نبيه منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Salla-y،أو الإجماع المبني على النص؟ قيل: ما سمي بالدليل المختلف فيه وأولهالقياس، وما يتعلق بأقوال الصحابة، والاستصحاب، ولك أن تقول: إن الاستصحابقدر متقدم على قول الصحابي؛ لأنه بمعنى المتولد من الدليل الشرعي المنضبط.[/


[size=22]وقد قلنا: إن الكتاب والسنةوالإجماع هي أدلة لا يجادل أحد في شرعيتها، ومن تكلم في الإجماع لم يتكلمفي صدقه إذا صح، إنما تكلم في إمكان صحته، ومتى يكون ممكن الصحة.
وأما إذا صح وانضبط فلا أحد يجادل أن هذه الأمة لا تجتمع على ضلالة.


إذًا: فالدليل المختلف فيه لك أنتسميه بالدليل المتولد من دليل الشريعة المنضبط، فالقياس عبارة عن دليلمتولد، وكذلك ما يتعلق بالاستصحاب، فهذان الأصلان من الاستدلال -ولا سيماالقياس والاستصحاب- لهما قدر شائع عند العلماء، وكأن عامة أهل العلم المتقدمين -أو جماهير الأئمة المتقدمين- كانوا على تصحيح الاستدلال بمسألة القياس،وإن كانوا متفاوتين في اعتبار هذا الدليل، ولا شك أن ثمة فرقاً -مثلًا-بين فقهاء الكوفة وبين فقهاء المحدثين، أو بين أئمة المحدثين -فضلاً عنفقهائهم- في مسألة اعتبار القياس دليلاً، وسوف يأتي التنبيه إليه فيمايلحق من المسائل. المقصود: أن هذه المسائل المختلف فيها هي أدلة شرعية فيالجملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 2:50 am

دليل القياس عند المتقدمين


وما يتعلق بمسألة القياس فإن جماهير الأئمة يعتبرونه، وإن كان نقل من نقل من المتأخرين عن بعض المتقدمين الإبطال له، وهذا في مسائل بعينها، أما أنهم يبطلون القياس مطلقاً الذي هو قياس التمثيل أو الشمول فهذا بعيد؛ بل لسائر هؤلاء الأئمة -ولاسيما المحدثين الذين نسب إلى قوم منهم ما يتعلق بإبطال القياس- قول معروف فيما يتعلق بقياس الشمول. وكأن أشد الذين كانوا يغلقون مسألة القياس من المتقدمين وممن صار له أصل مشهور في الفقه هو: داود بن علي ، وتجد أن داود بن علي تكلم في النص ودليله، مع أن ما يتعلق بدليل النص ومفهومه -كما شرحه ابن حزم في سبع صور - عند داود بن علي ، تجد أن جملةً كثيرةً منها هي من باب ما يسمى بقياس الشمول، وإن كان ابن حزم يحسن التباعد عما يسمى بقياس التمثيل، فإنه يقع في تقارير فقهية مبنية على قياس الشمول.


فما أصل مسألة القياس؟ هي في أصلها مسألة اصطلاح، فإنك تعلم أن القرآن ليس فيه ذكر لمثل هذه الكلمة على هذا التقرير، فإن ما اصطلح عليه هو في الحقيقة: أن القياس رد لحكم لم ينص عليه الشارع إلى آخر قد نص عليه؛ لوجود اتفاق في علته، أو في عموم اللفظ الذي رد به الحكم إلى الحكم الثاني الذي لم ينص عليه، فهو من نقل الحكم إلى الحكم لاتحاد الموجب أو لاتحاد العلة.


فالمقصود: أن الأدلة المختلف فيها كان الأئمة في الجملة يعتبرون قدراً منها. نعم، هناك نوع من الأدلة لم يعتبره الجماهير كعمل أهل المدينة، فإن مالكاً وجملةً كانوا يقدمون هذا الدليل ويعتبرونه ويحتجون به، وجملة من الأئمة -كما نص عليه الشافعي وغيره أنهم- لا يعتبرون عمل أهل المدينة حجة.


تنبيـه: وأريد أن أنبه في مسألة ما يسمى بالأدلة المختلف فيها إلى أنه: لا يلزم أن يكون من نطق أو استعمل بعض هذه الأدلة أنه كان يراها حجةً لازمة؛ بل ربما اعتبرها حجةً محركةً إلى الحكم، مستظهرة له، أو لك أن تقول: إنها حجة ظنية، بل وربما استعمل من استعمل ما يتعلق بقول الصحابي أحياناً كما يفعله بعض الأحناف، وقد نص ابن تيمية على أن الإمام أبا حنيفة استدل بقول الصحابة في مسائل معروفة، وأن من نقل عنه من أصحابه أنه يعطل مسألة أقوال الصحابة تعطيلاً مطلقاً فإنه ليس شأنه كذلك. نعم، هو ربما جعل قول الصحابي ليس من باب الحكم وإنما من باب الترجيح.


وهذه مسألة لابد من إدراكها لطالب العلم: أن بعض الدليل الذي يسمى دليلاً مختلفاً فيه، لك أن تستعمله إما من باب التحصيل به -أي: تحصيل الحكم به- وإما أن يكون من قرائن ودلائل الترجيح لهذا الحكم. فمثلاً: لو سأل سائل: هل عمل أهل المدينة حجة؟ قيل: الصحيح أنه ليس بحجة، وعلى هذا الجماهير من الأئمة، لكن المسألة إذا كان قدرها على قدر من عدم النص فيها، وصار ما قضت به عمومات الشريعة موافقاً لعمل أهل المدينة؛ صح لك وأنت ترجح في هذه المسألة أن تجعل من قرائن الترجيح أن أهل المدينة النبوية درجوا على هذا العمل في هذه المسألة، فهنا لم يقع لك استدلال مباشر أو تحصيل الحكم بعمل أهل المدينة، وإنما تحصل لك الحكم بجملة من الأدلة، ربما أن كل واحد منها لو انفرد لم يكن محركاً للتمام في الحكم، ولكنها لما اجتمعت صارت من باب القرائن والدلائل المجتمعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 2:51 am

المسألة الثالثة: فقه المتقدمين وفقه المتأخرين


لقد ظهر في هذا العصر بين كثير من طلبة العلم التعليق على مسألة: الفرق بين طريقة المتقدمين والمتأخرين في علم الحديث والتصحيح والتضعيف، وما يتعلق بهذا العلم، وإذا تأملت ما يتعلق بشأن الفقه فإن هذه النظرية -إن صح أن تسمى كذلك- يمكن أن تكون نظريةً تستحق قدراً من الدراسة والنظر والاعتبار والمراجعة في ما يتعلق بالفقه، بمعنى: أن ثمة فرقاً بين فقه المتقدمين وبين فقه المتأخرين. وليس هذا من باب أن تقحم الأمة أو المجالس العلمية بفرضيات للمراجعة؛ بل هذا أمر من طبيعة الأحوال وضرورتها، فإنه لا يجادل أحد في أن فقه الأئمة المتقدمين أشرف أداءً وأوعى من فقه متأخريهم، فإن الإمام ليس كالتابع له، فهذا الفرق جزء منه يعتبر جزءاً ضروري الثبوت. ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 5:03 pm

موضو7ع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم عبد الحليم
عـــــائلة حـــمام
عبد المنعم عبد الحليم


عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد    منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد  Icon_minitimeالأربعاء 06 أكتوبر 2010, 5:58 pm

جزك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية التسلسل في طلب العلم للشيخ يوسف بن محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة للشيخ/محمد حسان
» حكم تقبيل اليد للشيخ محمد مصطفى
» ابتهالات دينية للشيخ محمد الطوخى
» حجاب المراة للشيخ محمد حسان
» ابتهال رائع جدا للشيخ محمد فتحى حنتور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: