منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  Empty
مُساهمةموضوع: الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير    الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  Icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010, 12:42 am

بينما أصبح الاختلاط (وليس الخلوة) بين الشباب والفتيات في العمل في العالم الإسلامي أمراً يفرضه الواقع في مجالات كثيرة. يؤكد العلماء أن التعليم أيضاً من المجالات التي يتحقق فيها هذا الاختلاط، طالما أنه لا يوجد به أي محاذير شرعية، خاصة أن هناك فرقاً كبيراً بين الاختلاط الذي يُشجع على التعلم والتنافس الايجابي بين الجنسين، وهو هدف وجود الشباب والفتيات معاً في الجامعة، وبين الخلوة التي تقع في إطار المحاذير الشرعية، فماذا يقول رجال الدين عن ذلك؟
الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  S_s_100120010125831[img][/img]

اللقاء بين الشباب والفتيات في ذاته ليس محرماً

في البداية يرى شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي أن اللقاء بين الشباب والفتيات في ذاته ليس محرماً، بل هو جائز وأحياناً يكون مطلوباً إذا كان القصد منه المشاركة في هدف نبيل من علم نافع أو عمل صالح أو جهاد في حرب أو غير ذلك مما يتطلب تعاوناً أو وجوداً في مكان واحد، مثل الجامعة المنضبطة بالضوابط الشرعية في وجود الطلبة والطالبات معاً في المدرجات المفتوحة.
وأوضح طنطاوي أن «ذلك لا يعني ذوبان الحدود ونسيان الضوابط الشرعية بين الطرفين، والواجب في ذلك هو الاشتراك في الخير والتعاون على البر والتقوى.
وليس هناك أسمى من التعليم، طالما كان هناك التزام بغض البصر من الفريقين، مع تأكيد الالتزام من جانب الطالبات باللباس الشرعي المحتشم الذي يُغطي البدن ما عدا الوجه والكفين ولا يشف ولا يصف، تطبيقاً لقوله تعالى: «ولا يُبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن» (آية ٣١ سورة النور). وأن يكون الكلام بعيداً عما حرم الله القائل: «فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً» (آية ٣٢ سورة الأحزاب).
وأن يكون مشيها مثل التي امتدحها الله بقوله:«فجاءته إحداهما تمشي على استحياء» (آية ٢٥ سورة القصص). وألا تكون ممن ذمهن الله بقوله: «ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن» (آية ٣٠ سورة النور).
وينهى شيخ الأزهر كلامه قائلاً: «علينا أن نُحسن الظن ونحترم العقول التي جاءت لتستفيد وتفيد. وأؤكد أن الاختلاط المنضبط حلال إذا تم سد أبواب الفتنة والخلوة المحرمة التي قد تؤدي إلى الفاحشة، لأن الإسلام يهتم بسد أبواب الفتنة قبل وقوعها، فقال تعالى: «ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشةً وساء سبيلاً» (آية 36 سورة الإسراء) وأليست الجامعة بالمواصفات السابقة أفضل مليون مرة من ابتعاث الطلاب والطالبات للخارج في بيئة بعيدة عن الدين؟».

الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  S_s_100120010124269

إستشهادات قوية

تستشهد العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية الدكتورة سعاد صالح على جواز الاختلاط المنضبط بأحكام الشرع، بأن النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كن يصلين خلف صفوف الرجال، وكن يحضرن مع الرجال دروس العلم، وعندما ازدادت أعدادهن قلن للنبي صلى الله عليه وسلم اجعل لنا يوماً، فخصص لهن النبي يوماً ليعظهن فيه.
وكانت النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يشاركن في المعارك، وكل المجالات المباحة في الحياة، وكان هذا التطبيق العملي لقوله صلى الله عليه وسلم: «إنما النساء شقائق الرجال».
وتقول صالح: «من الأدلة العملية على ذلك، التجارة التي كانت تديرها أم المؤمنين السيدة خديجة، وكذلك قيام الشفاء بنت عبدالله بالإشراف على الأسواق في عهد الفاروق عمر، وهي من فضليات النساء وأوائل الذين آمنوا بالإسلام. ومن الوقائع المشهورة رد إحدى المسلمات على عمر بن الخطاب في المسجد في قضية «المهور» ورجوعه إلى رأيها أمام الناس جميعاً، وقوله الشهير «أصابت المرأة وأخطأ عمر».
ووصية الرسول الدائمة للرجال بأن يتقوا الله في النساء في نصيحته الخالدة «استوصوا الله في النساء» أي لا تظلموهن بأي شكل من أشكال الظلم. ولا شك أن من الظلم الفادح لهن حرمانهن من التعليم بحجة أن الاختلاط حرام. ولا بد أن نتفهم الحاجات الجديدة للمرأة في التعلم مع تطور المجتمعات. وقد كانت النساء يشهدن الجماعة والجمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكن يحضرن صلاة العيدين، وفي الحشد الإسلامي الكبير الذي يضم الرجال والنساء، وكن يحضرن دروس العلم مع الرجال عند النبي، ويسألن عن أمر دينهن، مما قد تستحي منه الكثيرات اليوم، حتى امتدحت أم المؤمنين عائشة نساء الأنصار بأنهن لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين».
ودعت صالح الطلاب والطالبات لأن يكونوا ممن وصفهم القرآن الكريم بأن اختلاطهم في طاعته فقط مثل طلب العلم، وكل وجوه الخير، حيث قال تعالى: «والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر» (آية 71 سورة التوبة). وأن يعملوا على سد كل أبواب الشيطان لقول الرسول: «ما اختلى رجل مع امرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما».ومعنى الخلوة المحرمة وجود الرجل مع المرأة التي لا تحل له في مكان مغلق ولا ثالث معهما، بعيداً عن أعين الناس وينتفي معنى الخلوة في مجتمع مفتوح، وقد ذكر الفقهاء من الأمور المبيحة للنظر العفيف بين الرجال والنساء والاختلاط التعليم، طالما أنه ليس فيه ما يُغضب الله.
View Pictures
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير    الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  Icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010, 12:44 am

الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  S_s_100120010122690

الاختلاط في الحياة

يُحذر رئيس اللجنة الدينية في البرلمان المصري والرئيس السابق لجامعة الأزهر الدكتور أحمد عمر هاشم من سوء الظن وافتراض سوء النية، وخاصة في طلاب وطالبات العلم، «لأن الأخلاق هي سلاح المسلم والمسلمة في سدّ مداخل الفتنة المترتبة على الخلوة غير الشرعية.
ولابد لمن يُصدر الفتوى الدينية أن يكون لديه إلمام بالواقع الذي لا يمكن فيه فصل الرجال عن النساء في الحياة بوجه عام، فالرجل والمرأة يوجدان في الشوارع والمواصلات، وفي المصالح والشركات الحكومية والخاصة، وسائر الأعمال، فإذا قلنا بتحريم الاختلاط في الدراسة فعلينا أن نحرّمه في الشوارع، فنجعل بعضها للرجال فقط والبعض الآخر للنساء، وهذا غير معقول ولا مقبول، فما بالنا بقاعات الدرس التي تُعد أماكن مفتوحة للجميع وليست فيها أي خلوة! ولذلك تجربة الاختلاط في جامعة «الملك عبد الله» خطوة تستحق التشجيع، وإذا ظهرت سلبيات فلا بد من علاجها من خلال التوعية بحرمة التبرج، وضرورة الالتزام بآداب الإسلام، مع فرض عقوبات صارمة على من يحاول العبث بالنظام القائم، حتي لايسيء إلى المؤسسات التعليمية التي يُفترض أنها ساحة من ساحات الجهاد في سبيل الله».

الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  S_s_100120010128815

مفهوم خاطئ

ترفض عميدة كلية البنات الإسلامية في جامعة الأزهر الدكتورة عبلة الكحلاوي محاولات حبس المرأة في بيتها بناء على تقاليد اجتماعية، تُنسب إلى الدين بشكل خاطئ وهو منها براء، الى درجة أن أحد العلماء قال: «إنه خير للمرأة أن تظل أميّة جاهلة من الخروج من منزلها، حتى ولو كان لطلب العلم»، وهو كلام غريب ومرفوض.
وأشارت الكحلاوي إلى أن «المفهوم الخاطئ للاختلاط هو الذي جعله سيئ السمعة، أو مرعباً في نظر الكثيرين بسبب غياب الضوابط الشرعية لدى الطرفين، فاختلط الحابل بالنابل.
ثم تمت نسبة ذلك إلى من أباحوا الاختلاط، فمثلاً الجامعات أو المدارس التي تفتح أبوابها لتعليم الجنسين ليست محرمة، لأن الاختلاط المحرم هو الخلوة المحرمة شرعاً بين الشاب والفتاة. والرد العملي على شُبهة الاختلاط يكون بعدم الخلوة وعدم التبرج، وارتداء الطالبة للزي المحتشم عن اقتناع».
وتُكمل: «طالما أن الدراسة تتم في أماكن مفتوحة للجميع فلا توجد شُبهة الخلوة المحرمة، ومن الخطأ الاعتقاد أن الأخلاق مصونة تماماً وبشكل تلقائي إذا فصلنا بين الجنسين، وإنما التسلح بالفضيلة هو الحل، وليس الفصل بين الجنسين في محراب العلم الذي أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستزادة منه».
View Pictures
الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير  S_s_100120010127409

موجة مرفوضة

تقول العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر الدكتورة آمنة نصير: «إذا استطعنا أن نضبط الاختلاط بأحكام الشرع، وأجرينا اختياراً للطلبة والطالبات على أساس الالتزام الأخلاقي وليس التفوق العلمي فقط، فإن الاختلاط هنا يكون في الطاعة، ونكون قد وصلنا إلى ما وصفهم الله بقوله تعالى: «إنما يخشى الله من عباده العلماء» (آية ٢٨ سورة فاطر).
والاختلاط ليس معناه المعصية كما يردد البعض بدليل أن الرجال والنساء يطوفون حول الكعبة معاً، وبالتالي فإنه إذا كان التعليم في ما ينفع الناس في الدنيا والآخرة فإن طلبه يكون نوعاً من الجهاد في سبيل الله، مادام ذلك يتم في حدود الأدب والأخلاق والاحترام المتبادل، ومحاسبة النفس وإيمان الطلبة والطالبات بغض البصر امتثالاً لقوله تعالى: «قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.
وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن» (الآيتان ٣٠-٣١ سورة النور). وأن يتم التنفيذ العملي لنصيحة رسول الله لكل رجال ونساء الأمة : «لا تُتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة».
وتضيف نصير: «موجة التحريم لكل أنواع الاختلاط في كل مكان سواء كان في التعليم أو العمل أو حتى في الشارع مرفوضة، خاصة أن المرأة هي نصف المجتمع ولا يمكن حبسها في البيت.
ولهذا فإن الاختلاط المنضبط بالضوابط الشرعية دون تراخٍ أو تهاون في التعليم أمر جائز شرعاً طالما أنه لا توجد خلوة محرمة، ويكون الجميع في مكان واحد مع وجود عقوبات رادعة لمن يحاول مخالفة الضوابط الشرعية أو نقل النموذج الغربي في الاختلاط إلى مؤسساتنا التعليمية».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختلاط في الجامعات شيخ الأزهر: الاختلاط المنضبط في جامعاتنا حلال وأفضل من التعلم في الخارج 20 يناير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علماء الأزهر يعارضون فتوى إرضاع الكبير شيخ الأزهر... جمهور الفقهاء يرفضها وعلى العلماء معايشة عصرهم
» أسئلة تربويه لفتيات الجامعات
»  هل إذا مس ذكر الرجل فرج المرأة من الخارج ودون أن يلتقي الختانان، هل يجب في هذه الحالة الغسل ؟
» ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل )
» الاختلاط ومساؤه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: