منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 علماء وارضائهم للانظمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

علماء وارضائهم للانظمة Empty
مُساهمةموضوع: علماء وارضائهم للانظمة   علماء وارضائهم للانظمة Icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر 2010, 10:34 pm

علماء وارضائهم للانظمة
قال رسول الله:إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا مِنَ النَّاسِ , لَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا ، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا ، فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " .

هذا يا اخي ينطبق على من يدعون العلم في هذا الزمن يفتون الناس باهوائهم ليضلوا الناس بغير علم ليرضون اولياء نعمتهم من سلاطين وامراء ورؤساء اتخذوا الدين خدمة لسياساتهم الدنيئة وكذا الحفاظ على كرسي الرئاسة ولو كان ذلك على حساب الشرع فعطلو الشرع ذي بدء واتخذو مجالس علمية تجيز لهم منافعلوه ويستنكرون لهم مايستنكرون والعياذ بالله.
الكل يتذكر الفتاوى العجيبة التي يفتي بها امثال هؤلاء وغبر قريب مااجمع عليه علماء الازهر على حلية بناء الجذار الفولاذي وكان لاولي لهم الا مبارك.
الكل منا يتذكر ماقام به علماء تونس في فتواهم الزاعمة ان الحجاب فتنة دينية الا لعنت الله على الكاذبين.
الاننسى ايضا الضجة التي تسبب فيها علماء المغرب عندما تدخل القرضاوي في المغرب ولم نسمع لهم مثل هذه الضجة عندما ارتكب السفاح الصهيوني الجرائم البشعة . وعند زيارة وزيرة اخارجية الكيان الصهيوني لبلدهم.
لكن ليس لهذا من القوة في التاثير مثل ما (علماء الحرمين) في القوة في تغيير فكر المسلمين الذين يصوبون اهتماماتهم الدينية نحو مكة والمدينة فما احله هؤلاء حل وما حرموه حرم وحق لهم ذلك فهي ارض رسول الله واصحابه الكرام وصفوة العلماء من امامنا مالك الى الالباني وبن عثيمين رحمهم الله اجمعين.
وقد استغل النظام السعودي هذا الامر فقرب اليه علماء وجعلهم المنبر الذي يخرص به السنة الثائرين على اوضاع المسلمين الذي تنقطع به القلوب وتدمع له العيون زمن تاله فيه امريكا واسرائيل ومن يالههما اناس من بني جلدتنا .
فافتو بحرمة ضرب الصهاينة والقواعد الامريكية في جزيرة العرب.
عاتبو المجاهدين في غزة واعتبرو مايفعلونه تخريبا وليس جهادا ليس لهم من الحجة اغلا ارضاء الحكام وقد تناسو قوله تعالىاتخشون الناس والله احق ان تخشوه ان كنتم مومنين

هذه قصة عالم لم يتبع اهواء الامراء فاليكم القصة

باع نفسه واستقتل

.. هكذا قال عنه ابن كثير رحمه الله. أحس بالخطر يتهدد عقيدة أهل السنة والجماعة فلم يقبع في بيته ولم يقنع بالكلمات الناعمة التي يستطيع ان يقدمها المؤمن والمنافق على حد سواء، وانما اقتحم الأخطار التي لا يردها إلا الرجال، وارتقى ذلك المرتقى الصعب - إلا على من يسره الله عليه - فبدأ يجمع حوله المؤمنين بعقيدة أهل السنة، ويحرضهم على حماية عقيدتهم والدفاع عن دينهم وقتال الحاكم المبتدع - الواثق - الذي عذب العلماء حتى يعطوه ما يري من القول بخلق القرآن، فلم يعط الدنية في دينه، ولم يبع عقيدته بعرض قليل من وزارة أو منصب أو مال، ولم يبحث عن التبريرات " المصلحية " . وما زال هذا الإمام البطل يحشد القوى ويجمع الطاقات، لكن الله أراد أمرا أخر وهو أن يقتل بسيف الواثق نفسه.
هذه قصته نسوقها كاملة كما ذكرها ابن كثير في البداية والنهاية [10/316 - 320] ونستخلص منها بعض الفوائد لعلها تكون جذوة تذكي حرارة الغيرة في قلوب المؤمنين


قال ابن كثير رحمه الله، في أحداث سنة إحدى وثلاثين ومائتين:
وكان فيها مقتل أحمد بن نصر الخزاعي رحمه الله وأكرم مثواه.
وكان سبب ذلك ان هذا الرجل، وهو أحمد بن نصر الخزاعي بن مالك بن الهيثم الخزاعي، وكان جده مالك بن الهيثم من اكبر الدعاة إلى دولة بني العباس الذين قتلوا ولده هذا.
وكان أحمد بن نصر هذا له من وجاهة ورياسة ، وكان أبوه نصر بن مالك يغشاه أهل الحديث. وبه تعرف سويقة نصر ببغداد
وقد بايعه العامة في سنة إحدى ومائتين على القيام بالأمر والنهي حين كثرت الشطار والدعار .
وكان أحمد بن نصر هذا من أهل العلم والديانة والعمل الصالح والاجتهاد في الخير، وكان من أئمة السنة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، وكان ممن يدعو إلى القول بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق.
وكان الواثق من اشد الناس في القول بخلق القرآن، يدعو إليه ليلا ونهارا، سرا وجهارا، اعتمادا على ما كان عليه أبوه قبله وعمه المأمون، من غير دليل ولا برهان ولا حجة ولا بيان ولا سنة ولا قرآن.
فقام أحمد بن نصر هذا يدعو إلى الله وإلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقول بأن القرآن كلام الله غير مخلوق، في أشياء كثيرة دعا الناس إليها، فاجتمع عليه جماعة من أهل بغداد، والتف حوله الكثيرون ، وانتصب للدعوة إلى أحمد بن نصر هذا، رجلان وهما أبو هارون السراج يدعو أهل الجانب الشرقي، وآخر يقال له طالب يدعو أهل الجانب الغربي، فاجتمع عليه من الخلائق كثير.
فلما كان شهر شعبان من هذه السنة انتظمت البيعة لأحمد بن نصر الخزاعي في السر على القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والخروج على السلطان لبدعته ودعوته إلى القول بخلق القرآن، ولما هو عليه وأمراؤه وحاشيته من المعاصي والفواحش وغيرها، فتواعدوا على أنهم في الليلة الثالثة من شعبان - وهي ليلة الجمعة - يضرب طبل في الليل، فيجتمع الذين بايعوا في مكان اتفقوا عليه، وأنفق طالب وأبو هارون في أصحابه، وكان من جملة من بايعوه رجلان من بني اشرس يتعاطيان الشراب.
فلما كانت ليلة الخميس شربا في قوم من أصحابهم، واعتقدا ان تلك الليلة هي ليلة الوعد، وكان ذلك قبله بليلة، فقاما يضربان على طبل في الليل ليجتمع إليهما الناس، فلم يجئ أحد، وانخرم النظام، وسمع الحرس في الليل، فاعلموا نائب السلطنة ، فاصبح الناس متخبطين، واجتهد نائب السلطنة على احضار ذينك الرجلين، فاحضرا فعاقبهما فاقرا على أحمد بن نصر، فطلبه وأخذ خادما له، فاستقره فاقره بما أقر به الرجلان.
فجمع جماعة من رؤوس أصحاب أحمد بن نصر معه وأرسل بهم إلى الخليفة بسر من رأى "سامراء" ، وذلك في آخر شعبان. فأحضر له جماعة الأعيان، وحضر القاضي أحمد بن أبي دؤاد المعتزلي، وأحضر أحمد بن نصر، ولم يظهر منه على أحمد بن نصر عتب، فلما أوقف أحمد بن نصر بين يدي الواثق لم يعاتبه على شيء مما كان منه في مبايعته العوام على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيره، بل أعرض عن ذلك كله، وقال له: (ما تقول في القرآن؟) فقال: (هو كلام الله) قال: (أمخلوق هو؟) قال: (هو كلام الله).
وكان أحمد قد استقتل وباع نفسه وحضر وقد تحنط وتنور وشد على عورته ما يسترها.
فقال له: (ما تقول في ربك، أتراه يوم القيامة؟) فقال: (يا أمير المؤمنين قد جاء في القرآن والاخبار بذلك، قال تعالى: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته))، فنحن على الخبر)).
زاد الخطيب: قال الواثق: (ويحك! أيرى كما يرى المحدود المتجسم؟! ويحويه مكان، ويحصره الناظر؟! أنا أكفر برب هذه صفته).
قلت: وما قاله الواثق لا يجوز ولا يلزم ولا يرد به هذا الخبر الصحيح والله أعلم.
ثم قال أحمد بن نصر للواثق: (وحدثني سفيان بحديث يرفعه: أن قلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الله يقلبه كيف شاء. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"). فقال له إسحاق بن إبراهيم: (ويحك! انظر ما تقول) فقال: (أنت أمرتني بذلك)، فأشفق إسحاق من ذلك، وقال: (أنا أمرتك؟!) قال: (نعم أنت أمرتني أن أنصح له).
فقال الواثق لمن حوله: (ما تقولون في هذا الرجل؟) فاكثروا القول فيه، فقال عبد الرحمن بن إسحاق - وكان قاضيا على الجانب الغربي فعزل، وكان موادا لأحمد بن نصر قبل ذلك -: (يا أمير المؤمنين هو حلال الدم) وقال أبو عبد الله الأرمني - صاحب ابن أبي دؤاد: (اسقني من دمه يا أمير المؤمنين) فقال الواثق: (لا بد أن يأتي ما تريد) وقال ابن أبي دؤاد: (هو كافر يستتاب لعل به عاهة أو نقص عقل).
فقال الواثق: (إذا رأيتموني قمت إليه فلا يقومن أحد معي، فإني احتسب خطاي)، ثم نهض فلما انتهى إليه ضربه بها ضربة على عاتقه وهو مربوط بحبل فسقط صريعا رحمه الله . فإنا لله وإنا إليه راجعون، رحمه الله وعفا عنه.
ثم انتضى سيما الدمشقي سيفه فضرب عنقه وحز رأسه وحمل معترضا حتى أتى به الحظيرة التي فيها بابك الخرمي فصلب فيها، وفي رجليه زوج قيود وعليه سراويل وقميص، وحمل رأسه إلى بغداد فنصب في الجانب الشرقي أياما وفي الغربي أياما، وعنده الحرس في الليل والنهار، وفي أذنه رقعة مكتوب فيها: "هذا رأس الكافر المشرك الضال أحمد بن نصر الخزاعي، ممن قتل على يدي عبد الله هارون الإمام الواثق بالله أمير المؤمنين، بعد ان أقام عليه الحجة في خلق القرآن ونفي التشبيه، وعرض عليه التوبة ومكنه من الرجوع إلى الحق، فأبى إلا المعاندة والتصريح، فالحمد لله الذي عجله إلى ناره، وأليم عقابه بالكفر، فاستحل أمير المؤمنين بذلك دمه ولعنه".
ثم أمر الواثق بتتبع رؤوس أصحابه فأخذ منهم نحوا من تسع وعشرين رجلا، فأودعوا في السجون وسموا الظلمة، ومنعوا أن يزورهم أحد وقيدوا بالحديد ولم يجر عليهم شيء من الأرزاق التي كانت تجري على المحبوسين، وهذا ظلم عظيم.
وقد كان أحمد بن نصر هذا من أكابر العلماء العاملين القائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسمع الحديث من حماد بن زيد وسفيان بن عينية وهاشم بن بشير، وكانت عنده مصنفاته كلها، وسمع من الإمام مالك بن انس أحاديث جدية، ولم يحدث بكثير من حديثه، وحدث عنه أحمد بن إبراهيم الدورقي وأخوه يعقوب بن إبراهيم ويحيى بن معين، وذكره يوما فترحم عليه وقال: (ختم الله له بالشهادة) وكان لا يحدث ويقول: (إني لست أهلا لذلك)، وأحسن يحيى بن معين الثناء عليه جدا، وذكر الإمام أحمد بن حنبل يوما فقال: (رحمه الله ما كان أسخاه بنفسه لله، لقد جاد بنفسه له)،

وقال جعفر بن محمد الصائغ: (بصرت عيني وإلا فقئتا وسمعت أذناي وإلا فصمتا،أحمد بن نصر الخزاعي حين ضربت عنقه يقول رأسه: " لا إله إلا الله " وقد سمعه بعض الناس وهو مصلوب على الجذع ورأسه يقرأ: {الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهو لا يفتنون})، قال: (فاقشعر جلدي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

علماء وارضائهم للانظمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء وارضائهم للانظمة   علماء وارضائهم للانظمة Icon_minitimeالسبت 01 يناير 2011, 7:51 pm

مشكوووور

وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

علماء وارضائهم للانظمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء وارضائهم للانظمة   علماء وارضائهم للانظمة Icon_minitimeالسبت 01 يناير 2011, 9:16 pm

شكر للاخ الفاضل نور الدين على متابعته الدؤوبه وردوده الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء وارضائهم للانظمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زواج المبادلة مرفوض! علماء الدين يحذرون
» علماء بريطانيون يدرسون تأثير الكافيين على الصحة
»  علماء طب:الخضروات الورقية يمكن أن تحد من خطر الإصابة بمرض السكر
» العســــل وانبهار علماء الغرب بشفاءه لكثير من الامراض
» صفات خوارج العصر من فتاوى علماء العصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: