منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamadahamam89
عـــــائلة حـــمام
hamadahamam89


عدد المساهمات : 232
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Empty
مُساهمةموضوع: أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه   أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Icon_minitimeالسبت 04 سبتمبر 2010, 5:14 pm

المسأله الأكدرية وموقف الفقهاء منها

صورتها : ماتت وتركت : زوجا - واما- وأختاشقيقه - وجدا .
سبب تسميتها بذلك :سميت هذه المسأله الأكدريه ،لتكديرها لأصول زيد فى الجد ،فأنه أعالها ولا عول عنده فى مسائل الجد ، وفرض للأخت معه ، ولا يفرض لأخت مع جد ، وجمع سهامه وسهامها فقسمها بينهما ،ولا نظير لذلك .
وقيل : سميت بذلك ،لأن عبد الملك بن مروان سأل عنها رجلا أسمه الأكدر، فأفتى فيها على مذهب زيد وأخطأ فيها فنسبت اليه. (المغني)
وقيل : لأن أمرأه من أكدر ماتت عن هؤلاء.
أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه على ثلاثة آراء :
الأول : ذهب أبو بكر الصديق وموافقوه : الى أن للزوج النصف، اسقاط الأخت ،ويجعل للأم الثلث ،وما بقى للجد.
الثانى : وذهب عمر وابن مسعود : الى أن للزوج النصف، وللأخت النصف، وللأم السدس ، وللجد السدس- وأعليت المسأله من 6 الى 8
الثالث : وذهب على كرم الله وجهه ، وزيد بن ثابت : الى أن للزوج النصف ، والأخت النصف لأنفرادها وعدم وعدم وجود من يحجبها ،خلافا لمن قال أن الجد يقوم مقام الأب عند عدم وجود الأب فى حجب الأخوه والأخوات الأشقاء، والأخوه والأخوات لأب ، وللأم الثلث ،وللجد السدس-وأعيلت المسأله من 6 الى9 ،ثم يضم نصيب الأخت الى نصيب الجد ويقسم بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين.
ويلاحظ هنا أن الأخت الشقيقه صاحبة فرض ، فلو مكانها أخ شقيق لسقط ولم تكن المسأله أكدريه وذلك لأنه عصبه يأخذ الباقى بعد أصحاب الفروض وأذا استغرقت الفروض التركه كما فى هذه المسأله لم يأخذ شيئا ويسقط لكونه عصبه لا صاحب فرض .
كما يلاحظ هنا أنه لو كان مكان الأخت,,أختان لم تكن هذه المسأله أكدريه ايضا ،لأنه سيكون للزوج النصف ،وللأم السدس لوجود جمع من الأخوه ،وللجد السدس لعدم وجود الفرع الوارث ، وللأختين الباقى ولا تعول المسأله ايضا.......

قال صاحب متن الرحبية :
والأخت لا فرض مع الجد لها **** فيما عدا مسألة كملها.
زوج وأم وهما تمامها ********** فاعلم فخير أمة غلامها.
تعرف يا صاح بالأكدرية ******* وهى بأن تعرفها حرية.
فيفرض النصف لها والسدس له***حتى تعود بالفروض المجمله.
ثم يعودان الى المقاسمه ******** كما مضى فاحفظه واشكر ناظمه.





























































ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه   أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Icon_minitimeالأحد 05 سبتمبر 2010, 6:01 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه   أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Icon_minitimeالسبت 18 سبتمبر 2010, 2:35 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطية
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عطية


عدد المساهمات : 363
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه   أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه Icon_minitimeالسبت 18 سبتمبر 2010, 4:15 pm

مشــــــــــــــــــــكور أخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أختلاف العلماء فى المسأله الأكدريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلطان العلماء
»  سيد العلماء أيوب السختياني
»  افتراضي أقوال العلماء في أسامة بن لادن
» صون أعراض العلماء الشيخ فؤاد أبو سعيد
» علماء الأزهر يعارضون فتوى إرضاع الكبير شيخ الأزهر... جمهور الفقهاء يرفضها وعلى العلماء معايشة عصرهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: