| نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:03 pm | |
| الموضوع للأخ الغالي وصديقي VancouverEG
" كنت أودُّ كتابة مقدمة عن ( علم الترقيم ) ، ومن واضعه ، ومتى نشأ ، ومراحله تطوره ونضوجه ، لكن أعتذر لضيق الوقت ، فالأمر يحتاج لرجوع إلى المصادر "
بعد دراستك لهذا الموضوع سيكون بمقدورك - إن شاء الله - الآتي :
• تعريف أهمية الترقيم في أغراض شتى . • استيعاب مواضع استعمال علامات الترقيم . • تعريف علامات الترقيم الرئيسية في الكتابة العربية . • توظيف علامات الترقيم في الكتابة ؛ توظيفـا صحيحـا .
الترقيم في الكتابة العربية هو : وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة ؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية ، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة ، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.
علامات الترقيم الرئيسية في الكتابة العربية ، هي : • الفاصلة ( ، ) • الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) • النقطة ( . ) • النقطتان ( : ) • الشَّرطة ( - ) • علامة الاستفهام ( ؟ ) • علامة التأثر ( ! ) • علامة التنصيص ( " " ) • علامة الحذف ( ... ) • القوسان ( ( ) )
تنقسم هذه العلامات بدورها إلى ثلاثة أنواع في سياق وظيفتها في الكتابة ، هي :
• علامات الوقف : ( . ، ؛ ، ، ) ؛ تُمكِّن القارئ من الوقوف عندها وقفاً تاماً ، أو متوسطاً، أو قصيراً، والتزود بالراحة ، أو بالنفس الضروري لمواصلة عملية القراءة.
• علامات النبرات الصوتية : ( : ، ... ، ؟ ، ! ) ؛ وهي علامات وقف أيضا، لكنها – إضافة إلى الوقف – تتمتع بنبرات صوتية خاصة ، وانفعالات نفسية معينة أثناء القراءة .
• علامات الحصر : ( " " ، ( ) ) ؛ وهي تُسْهِم (1) في تنظيم الكلام المكتوب ، وتساعد على فهمه .
تتحدد أهمية الترقيم في أغراض كثيرة ، منها : تحديد مواضع الوقف ، والفصل بين أجزاء الكلام ، والإشارة إلى انفعال الكاتب في سياق الاستفهام ، والتأثر، وبيان ما يلجأ إليه الكاتب من تفصيلٍ ، أو توضيحٍ أو تمثيلٍ ؛ وكذلك بيان وجوه العلاقات بين الجمل ؛ فيساعد إدراك هذه العلاقات على فهم المعاني التي قد تضطرب في حال أن يُساء استعمال إحدى هذه العلامات ؛ كأن تُوضع في غير موضعها ، أو أن تَحِلّ محل غيرها .... وبذلك يكون النص الخالي من علامات الترقيم نصا متراكبا ، عسير الفهم ، يحتاج إلى زمن أطول لقراءته .
ويمكن إجمال أهمية علامات الترقيم في النقاط التالية :
1- أنها تُسهل الفهم على القارئ ، وتُجوِّد إدراكه للمعاني ، وتُفسِّر المقاصد ، وتوضح التراكيب أثناء القراءة . يتضح هذا من خلال المثال التالي : ما أحسن الرجل . ما أحسن الرجل ! ما أحسن الرجل ؟
فهذه الجمل الثلاث مختلفة في المعنى ، لا متكررة ، على الرغم من أنها بَدَت في الظاهر جملة واحدة مكررة ، ومُكونة من الكلمات الثلاث نفسها ؛ فالنقطة جَعلت الجملة الأولى جملة خبرية منفية بـ " ما " النافية (2)، وعلامة التأثر جعلت الجملة الثانية جملة تعجبية و " ما " تعجبية بمعنى " شيء " (3)، وعلامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة جملة استفهامية ، و" ما " اسم استفهام (4).
2. أنها تعرفنا بمواقع فصل الجمل ، وتقسيم العبارات ، والوقوف على المواضع التي يجب السكوت عندها .... فتُحسِّن الإلقاء ، وتُجوِّده .
3. أنها تُسهِّل القراءة ؛ فتُجنب القارئ هَدْر الوقت بين تردد النظر، وبين اشتغال الذهن في فهم عبارات كان من أيسر الأمور إدراك معانيها لو كانت تقاسيمها ، وأجزاؤها ، مفصولة ، أو موصولة بعلامات تُبيّنُ أغراضها ، وتوضح مراميها .
فالزمن الذي يحتاجه القارئ لفهم النص المرقوم أقصر بكثير من الزمن الذي تتطلبه قراءة النص غير المرقوم.
4. أنها في تصور الكاتب ، مثل الحركات اليدوية ، والانفعالات النفسية ، والنبرات الصوتية التي يستخدمها المتحدث أثناء كلامه ؛ ليضيف إليه دقة التعبير وصدق الدلالة .
فهي تشبه الحركات الجسمية ، والنبرات الصوتية التي تُوجه دلالة الخطاب الشفوي ، كما أنها تشبه إشارات المرور في تنظيم حركة السير ، واللوحات الإرشادية المكتوبة على الطرقات ، التي لولاها لضلَّ كثير من سالكي تلك الطرق .
5. أنها تنظم الموضوع ، وتُجمِّل لغته ، وتُحسن عرضه ؛ فيظهر في جمالية خاصة تريح القرَّاء ، وتدفعهم إلى مواصلة القراءة والاستمتاع بها .
[size=16] هذا الدرس يتناول الكلام عن مواضع استعمال علامات الترقيم ، وعليكم أن تركزوا على هذا الدرس جيداً ، وذلك لأن كثيراً من الناس يخطئون في استعمال علامات الترقيم بشكل صحيح . الآن ، هيا بنا لنتمتع مع علامات الترقيم !
نبدأ بعلامة ( ، ) :
تُسمى " الفصلة "، و" الشَّولة " ، وتوضع لفصل بعض أجزاء الكلام عن بعض ، فيقف القارئ عندها وقفة خفيفة جدا.
مواضع استعمالها:
أ- بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين ، مثل : • إن محمداً طالبٌ مُهذبٌ ، لا يؤذي أحداً ، ولا يكذب في كلامه ، ولا يقصِّر في الحفاظ على الصلاة . • الخطبة كلام يُلقى على جمهورٍ من الناس ، بهدف الإقناع والتاثر، وحثِّ الناس على الالتزام بقضية معينة .
ب- بين الجمل القصيرة المعطوفة المستقلة في معانيها ، مثل : • الصدق فضيلة ، والكذب رذيلة ، والحسد مَنقَصة وعجز . • الله واحدٌ أحد ، لم يَلد ، ولم يُولد .
ج- بين الجمل الصُّغرى ، أو أشباه الجمل ، بدلاً من حرف العطف ، مثل : • سافر أخي ، ابتعدت به السفينة ، حزنت كثيراً. • عند النهر، فوق الرَّابية ، تحت سماء صافية ، انتشر قطيع الغنم .
د- ببن أنواع الشيء أو أقسامه ، مثل : • المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسية : الإنسان ، والحيوان ، والنبات ، والجماد . • فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء.
هـ- بين الكلمات المعطوفة المرتبطة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل في طولها ، مثل : • الطالب المجتهد في دروسه ، والعامل المخلص في عمله ، والتاجر الصدوق في بيعه ، والأديب الصادق في أدبه .... هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة . • كل فرد في الأمة سهم من سهامها : الفلاح في حقله ، والعامل في مصنعه ، والطالب في معهده ، والموظف في ديوانه ....
ز- بعد لفظ المنادى المتصل ، مثل : • يا أحمد ، اتقَّ الله حيثما كنت ، واعلم أنّ الله يراك . • أي بُني ، اعلم أنَّ الجد باب النجاح .
ح- بين الشرط وجوابه إذا كانت جملة الشرط طويلة ، مثل : • إذا كنتَ في كل الأمور تعاتب أصدقاءك ، فلن يبقى لك صديق . • إن استطعت ألآ يَسْبقك إلى الله أحد ، فافعل .
ط - بين القسم وجوابه ، مثل : • والله الذي خلق السموات والأرض ، لأجتهدن . • ورب السموات والأرض وما بينهما ، لأصْدُقنّ فيما أقول .
ي - قبل الجملة الحالية ، مثل : • المؤمنون يُستشهدون من أجل إعلاء كلمة الله ، وهم فرحون . • عدتُّ إلى البيت ، وأنا مسرور.
ك - قبل الجملة الوصفية ، مثل : • قرأت كتاباً ، موضوعه لم يعجبني . • زارنا رجل ، ثيابه رَثَّة .
ل- قبل الجملة أو شبه الجملة شبه الاعتراضية وبعدها ، مثل : • أكلتُ ، عند السابعة صباحاً ، تفاحتين . • تـنـزهتُ ، وأنا فرح ، بين الأشجار .
م- بعد كلمة ، أوعبارة تُمهد لجملة رئيسية ، مثل : • أخيراً ، وصل المُحاضر الذي انتظره الطلاب . • عند الخامسة صباحًا ، أُذِّنَ لصلاة الفجر . • طبعاً ، إذا أسندتَّ الأمور إلى غير أصحابها ، هلكت الأمة.
ن- بين جملتين تامتين، تربط بينهما " لكن " ، إذا كانت الجملة الأولى قصيرة ، مثل : • تبغضني ، لكن أحبك .
س- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة ، كالأسماء والأفعال والصفات ، مثل : • دائما العالِم يكتب ، يقرأ، يختبر، يراقب ، يقارن ، دُونما راحة .
ع- بعد حروف الجواب (وهي : نعم، لا، كلا، بلى) ، مثل : • هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟ • نعم ، إلا السؤال الأخير . • وهل كان سبب ذلك صعوبته ؟ • لا ، ولكن انتابني شيء من شرود الذهن .
ف- قبل كلمتي " مثل " أو " نحو" اللتين تسبقان المثال على قاعدةٍ ما، مثل : • تتكون الجملة الفعلية أساساً من فعل واسم ، مثل : قام محمد. • الجمله الفعلية ، نحو : كتب المعلم جملة مفيدة .
ص- بعد كلمات التعجب في بداية الجملة ، مثل : • عجباً ، كيف تأخرت ؟! • آه ، ما أمرَّ الفِراق !
ق- قبل ألفاظ البدل وبعدها ، مثل : • إن هذا العصر، عصر الآلة ، سَهَّلت فيه المواصلات .
ر- بين الكلمات المتضادة ، مثل : • أنت ، لا عبد الله ، من تكلم .
ش- بين عنوان الكتاب ، ودار النشر، ومكانه ، وتاريخه ؛ وذلك عند تدوين الهوامش ، أو قائمة المصادر والمراجع ، مثل : • عمر أوكان : دلائل الإملاء وأسرار الترقيم ، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1999 م.
يُتبع إن شاء الله ....
طبقا لقانون - وحقوق - التأليف ... فيعتبر هذا الموضوع لراقمه ! لكن فكرة الموضوع ، وأساسه ليس لي . ------------- (1) يُخطئ من يقول : " تُساهم " ، أو " أنا ساهمتُ في كذا ... "، بل الصواب : " أسهمتُ في كذا... ". (2) أي : هذا الرجل ما أحسن في فعل كذا . (3) أي : الذي فعله هذا الرجل شيء جميل يستحق التعجب منه والثناء عليه . (4) أي : ما أحسن شيء في هذا الرجل ؟ فهل هو خُلقه ، أم مراقبته لربه ، أم حُسنُ جواره ....
عدل سابقا من قبل HardWare في الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:12 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| |
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| |
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:18 pm | |
| النقطتان الرأسيتان ( : )
وتُسميان علامة التوضيح، والحكاية، أو نقطتي التفسير، والبيان؛ أي أنهما تستعملان في سياق التوضيح عمومًا.
من مواضع استعمالهما: أ- بعد القول، أو ما هو في معناه (حكى، حدَّث، أخبر، سأل، أجاب، روى، تكلم.....)، مثل: • قال أحد الحكماء: العلم أكثر من أن يؤتى به؛ فتخير من كل شي ء أحسنه. • سألته: من أين لك هذا؟ فأجاب: من أبي. • سمعت صوتا في الوادي ينادي: " يا أهل المروءة، ساعدوني ". • من نصائح أبي لي كل يوم: لا تؤخر عمل يومك إلى غدك.
ب- بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه، مثل: • أيام الدهر ثلاثة: يوم مضى لا يعود إليك، ويوم أنت فيه لا يدوم عليك، ويوم مستقبل لا تدري ما حاله.
ج- بين الكلام المُجْمل، والكلام الذي يتلوه موضحا له، مثل: • المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه. • التوعية الصحية جليلة الفوائد: ترشد الناس إلى اتباع الأساليب السليمة في التداوي، وتزيدهم إيماناً بضرورة التردد على الأطباء والمستشفيات، وتبصرهم بوسائل اتقاء العدوى، وتعلمهم طرق القيام بالإسعافات الممكنة. د- قبل الأمثلة التي تُساق لتوضيح قاعدة، أو حكم، وغالبا ما تستخدم النقطتان في هذه الحالة بعد كلمتي " مثل "، أو " نحو " أو قبل الكاف، مثل: • أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة: العينين، واليدين، والرجلين، وغير ذلك. • تحذف نون المثنى عند إضافته، نحو: يدا الزرافة أطول من رجليها. • بعض الحيوان يأكل اللحم: كالأسد، والنمر، والذئب؛ وبعضه يأكل النبات: كالفيل، والبقرة والغنم...
هـ- بعد الصيغ المختومة بألفاظ: " التالية "، " الآتية "، " ما يلي "، أو ما يشبهها، مثل: • هذه نصيحتي إليكم تتلخص فيما يأتي: لا تستمعوا إلى مقالة السوء، ولا تَجْروا وراء الإشاعات، ولتكُن ألسنتكم من وراء عقولكم. • أجب عما يلي: من أنت؟ وكيف جئت إلى هنا؟ وماذا تريد؟
و- قبل شرح معاني المفردات والعبارات، لتفصل بين المفردات أوالعبارات ومعانيها، مثل: • الفعل: لفظ يدل على معنى في ذاته، وغير مقترن بزمن.
ز- قبل الكلام المقتبس، مثل: • من الأقوال المأثورة: " عند الشدائد يعرف الإخوان ".
ح- في التحقيقات القضائية أو الإدارية، بعد حرفي "س" و "ج" اللذين يرمزان إلى كلمتي: سؤال وجواب، مثل: • س: ما اسمك؟ • ج: سيد جمعة. • س: عمرك؟ • ج:40 سنة.
يُتبع إن شاء الله ....
| |
|
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:19 pm | |
| الشَّرْطة ( - ) وتسمى "الوصلة" ،و "المعترِضة".
وتستعمل في المواضع التالية: أ- في أول الجملة الاعتراضية (أو العارضة) وآخرها، وتقع جملة الاعتراض بين متلازمين، أو متصلين، كالمبتدأ والخبر، والفعل ومفعوله، ويُؤتى بها للدعاء، أو الاحتراس، أو ما شابه ذلك، مثل: • كان عمر بن عبد العزيز- رحمه الله - الخليفة الأموي الوحيد الذي يمكن جعله في عداد الخلفاء الراشدين. • الصادق - وإن كان فقيرا - محبوب • في التأني - هدأك الله - السلامة. • كنت جالسا في فناء الدار، فسمعت - ولم أكن أتجسس - مشاجرة بين جاري وزوجه(1).
ب- في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين ؛ استغناء عن تكرار اسميهما، مثل: • التقى محمد صديقه خالدا، وقال له: 1- كيف حالك؟ 2- جيدة.(2) 3- وكيف حال أهلك؟ 4- بخير، والحمد لله! 5- متى قدمت إلى المدينة؟ 6- منذ الصباح.
ج- بين العدد رقماً ،أو لفظاً وبين المعدود إذا وقعت الأعداد ترتيبية في العناوين في أول السطر، مثل: • للكلام شروط أربعة، لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها: أولا- أن يكون للكلام داع يدعو إليه: إما في اجتلاب نفع، وإما في دفع ضرر. ثانيا- أن يأتي به في موضعه، ويتوخى به إصابة فرصته. ثالثا- أن يقتصر منه على قدر الحاجة. رابعأ- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به. • الأجسام ثلاثة أنواع: 1- أجسام صلبة. 2- أجسام سائلة. 3- أجسام غازية. • التبكير في النوم يكسب: 1-صحة البدن. 2-وفرة المال. 3-سلامة العقل.
د- بين جزئي الكلمة المركبة عند إرادة فصل جزأيها، وبين جزئي المصطلح المركب، مثل: • بعل- بك (بعلبك) • حضر- موت (حضر موت) • البترو- كيماوي.
هـ- بين المبتدأ ،والخبر إذا طال الكلام بينهما، مثل: • الإنسان الذي يعمل بجد ونشاط، ويخلص للعمل الذي يقوم به، ويكون واثقا بنفسه، مستقيما في آرائه، صادقا في أقواله، عفيف القلب واللسان، حي الضمير- هو المثال الذي يحتذى.
و- بين الشرط وجوابه، إذا طال الكلام كثيرا بينهما، مثل: • من يسع للوصول إلى هدفه بكل جد وإخلاص، معتقدا أن الإنسان الذي لا يعمل يفشل في حياته، ومؤمنا بأن لا وصول إلا بالمثابرة، واقتحام الأهوال، والسيطرة على العقبات التي تعترض سبيله - ينجح في حياته.
ز- بعد جملة طويلة، يعقبها إجمال لمعانيها، مثل: • إن الصدق في التجربة، وجودة الصياغة الفنية، وسمو الأفكار والعواطف، وروعة الصور - كل ذلك يسهم في رفع شأن الأدب.
• ح- للفصل ببن الكلمات المفردة، أو الأرقام في التمثيل، مثل: • هاتِ(3) المضارع مما يلي: وعد - ولد - وثب - وقف - وهب - وعظ - وجد. • الأرقام الرئيسة هي: .- 1- 2-3-4-5-6-7-8-9
---------- (1)كلمة (الزوج) ، تطلق على الرجل والمرأة . (2)أنَّث الإجابة؛ لأن لفظة (الحال) مؤنث، وليس مذكر كما قد يظن البعض . (3)هكذا دائما فعل (هاتِ) بالكسر، حتى مع المذكر.
| |
|
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:22 pm | |
| تستعمل علامة الاستفهام في المواضع التالية:
أ- توضع بعد الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة، أم محذوفة، فمثال المذكورة:
أيكما الفائز بالجائزة؟ متى عدت من السفر؟
ومثال المحذوفة: تأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟ (أي: أتأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟) ترى المنكر ولا تغيره؟ (أي: أترى المنكر ولا تغيره؟)
ب- عند الشك في معلومة أو عدم التأكد من صدقها، مثل: لا نعرف على وجه اليقين تاريخ وفاة الخليل بن أحمد: هل توفي سنة مئة وسبعين للهجرة؟ أو أنه تُوفي عام خمس وسبعين ومئة؟ أو كانت وفاته سنة ثمانين ومئة؟
علامة التأثر ( ! ) تسمى " علامة الانفعال " و" علامة التعجب ". وتوضع بعد الجمل التي تعبِّر عن الانفعالات النفسية، في المواضع التالية:
أ- التعجب، مثل: • ما أقسى ظلم القريب! • ما أحسنَ السماء! • لله دره شاعرا!
ب- الفرح، مثل: • يا بشراي! • وا فرحتاه!
ج- الحزن، مثل: • وا حسرتاه! • وا مصيبتاه!
د- الدعاء، مثل: • ربي وفقني! • تباً لك أيها الخائن!
هـ- الدهشة، مثل: • يا لجمال الخضرة فوق الرُّبا!(1)
و- الاستغاثة، مثل: • وا معتصماه! • اللهم رحماك!
ز- التحبيذ، مثل: • مرحى لك مرحى!
ح- الترجِّي، مثل: • لعل الله يرحمنا!
ط- التمنِّي، مثل: • ليت الليل ينجلي ! • ليتَ الشباب يعود يوما!
ي- التأسف، مثل: • أسفي على الأحرار! • وا أسفاه!
ك- المدح، مثل: • نعم الوفِي ! • حبذا الكرم!
ل- الذم، مثل: • بئس اللئيم ! بئس ما قلتَ!
م- التذمُّر، مثل: • طفح الكيل!
ن- الإنذار، مثل: • ويلٌ للخونة! • ويل للعرب؛ من شر قد اقترب!
س- التحذير، مثل: • إياك والمراوغة! • إياك والكذب!
ع- الإغراء، مثل: • الصدق، الصدق!
ف- التأفُّف، مثل: • أفٍ لتصرفاتك!
ص- بعد الاستفهام الاستنكاري، مثل: • هل يستوي اللذين يعلمون، واللذين لا يعلمون؟! • آلله خير أمّا يشركون؟!
جدير بالذكر أن علامة التعجب لا تُكتب أكثر من مرتين متواليتين، أي هكذا (!!)(2) -------- (1) الربوة هي: الأرض المرتفعة. (2) استفدت هذه المعلومة من ( رامي ) ولا أعلم مستنده حتى الآن. رد مع اقتباس
| |
|
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:24 pm | |
| علامة التنصيص ( " " )
ويطلق عليها "علامة الاقتباس"، أو "المزدوجتان"، أو "الشناتر".
وهي تستخدم في المواضع التالية:
أ- توضع بينها العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين، والموضوعة في سياق كلام الناقل؛ تمييزا للكلام المقتبس عن كلام الناقل، مثل: • التواضع من أمهات(1) الفضائل؛ دعا إليه الأنبياء والحكماء، وقيل فيه كلام كثير. ومن أفضل ما قيل فيه كلمة لعباس محمود العقاد: " التواضع نفاق مرذول، إذا أخفيت به ما لا يخفى من حسناتك توسلاً إلى كسب الثناء".
ب- توضع بينها العبارات والمصطلحات التي تأتي بعد القول كالسؤال، والتسمية، والجواب، والنداء، وما إلى ذلك، مثل: • قال لي: " خير لك أن تلتزم السكوت " • جاء في الحديث: " إذا لم تستح، فاصنع ما شئت ".
ج- توضع بينها عناوين الكتب، والمجلات، والصحف، والمقالات، والقصائد، مثل: • مطولة "عبقر" الشعرية لشفيق معلوف من أبرز ما أبدع في الشعر العربي المعاصر.
هـ- توضع بينها العبارات، والمصطلحات، والتسميات التي يريد الكاتب اجتذاب الانتباه إليها، أو التي يتحفظ في استخدامها، مثل: • أفضل موضوع عند الطلاب "علامات الترقبم".
ر- عند الحديث عن لفظة، ومناقشة معانيها واستخداماتها، مثل: • انتهت الدراسة إلى أنَّ " إنَّ " وردت في القرآن الكريم أكثر مما وردت " إذا ".
ز- توضع بينها الألفاظ العامية وغير العربية، مثل: • كان أسلوبه في الكلام "شرشحة" • دخل " الكمبيوتر" إلى بيوت كثيرة.
يُتبع . . . .
| |
|
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:29 pm | |
| علامة الحذف ( ... ) وتسمى أيضا " نَقط الاختصار" أو " نَقط الإضمار". وهي ثلات نقط ( لا أقل ولا أكثر).
وتستخدم في الحالات التالية:
أ- عندما يَنقل الكاتب جملة، أو فِقرة، أو أكثر من كلام غيره؛ للاستشهاد بها في تقرير حكم، أو في مناقشه فكرة. فقد تجد المؤلف يشير بها(1) اكتفاءًعن نقل الكلام كله، والاستغناء عن بعضه، مما لا يتصل اتصالا وثيقا بحاجة الكاتب، فيحذف ما يستغني عنه، ويكتب بدل المحذوف علامة الحذف؛ ليدُلَّ القارئ على أن الكاتب المُقتبِس أمينٌ في النقل، و لم يُبتر الكلام المنقول، مثل: • "فكرة الإحسان في الإسلام فكرة واسعة الأفق، تشمل كل خير يُقدَّم للناس: كإعانتهم في أمورهم، أو نهيهم عن ارتكاب المعاصي، أو هدايتهم للطريق الصحيح... كل هذا إحسان، بل إن معاملة الحيوان برفق؛ إحسان وصدقة كذلك".
ب- للدلالة على الإيجاز، والاختصار، مثل: • قرأت كتب الدكتور: بكر بن عبد الله أبو زيد - رحمه الله - كلها: حراسة الفضيلة، ومعجم المناهي اللفظية، الرد على المخالف من أصول الإسلام، حكم الانتماء للجماعات الإسلامية...
ج- تُوضع عوضاً عن الكلام الذي يُستقبح ذكره، مثل: • تَمَلَكني الحزنُ، والأسى حين سمعتُ هذين الرجلين يتشاتمان، ويتبادلان أنواع السباب، فيقول أحدهما... ويقول الآخر...
----------- (1) أي: علامة الحذف.
القوسان الهلاليتان ( ( ) )
يوضع بينهما الجمل، والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام، وهي التالية:
أ. ألفاظ التفسير والإيضاح والتحديد، مثل: • دخلت أولى القبلتين(1) (المسجد الأقصى) وصليت فيه. • الظروف الطبيعية القاسية (الصقيع الشديد، ثم الجفاف، والقيظ) أفسدت موسم الفواكه هذا العام. • إن اللغة العربية (وهى من أوسع اللغات انتشارا) قد اتسع صدرها لجميع العلوم والمعارف في أيام العناية بها.
ب- ألفاظ الاحتراس، منعا للبس، مثل: • الذمام (بالذال المكسورة) العهد، والزمام (بالزاي المكسورة) ما تقاد به الدابة.
ج - التصرفات والحركات المعينة التي يقوم بها الممثلون في المسرحية، مثل: • حي بن يقظان (مخاطباً الجمهور): أتعبدون الله أحدا لا شريك له؟ • الجمهور (بأصوات مختلطة): نعم! نعبده أحدا لا شريك له.
د- الأرقام والتواريخ، مثل: • الرقم (100) يكتب مئة، أو مائة(2). • ابن سلام الجُمَحي (ت 231 هـ) صاحب كتاب "طبقات فحول الشعراء".
هـ- عند ذكر مصطلح بديل بجانب المصطلح المذكور، مثل: • الفاصلة (أو الفصلة) علامة ترقيم شائعة.
و- التمثيل لمجمل سابق، مثل: • هن المميزات العامة للغات السامية (العربية والعبرية مثلاً) وجود الجملة الاسمية.
ز- العبارات التي يراد لفت النظر إليها، مثل: • اتهمني المدير بالتقصير (ويعلم الله أني مُجد)، فظلمني. • كذبتني (ولست بكاذب)، فانتبه إلى هذا الأمر.
---------- (1) يخطئ من يسمي المسجد الأقصى: ثالث الحرمين، فالمسجد الأقصى ليس بحرم. (2) هذا كان قديما، أما الآن... فالأفصح أن تكتب بدون ألف هكذا: مئة.
علامة التابعية ( = ) • وهي علامة المساواة ( = )وتوضع في آخر حاشية لم تتم للدلالة على أن تمامها في الصفحة التالية. • وتوضع للربط بين كلام طويل قد يُنسي آخره أوله؛ فتأتي هذه العلامة لتدل على خبر لمبتدأ تقدم ذكره، أو جواب لشرط ... الخلاصة 1- الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات، أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.
2- تنقسم علامات الترقيم بدورها إلى ثلاثة أنواع في سياق وظيفتها في الكتابة ، هي: علامات الوقف، علامات النبرات الصوتية، وعلامات الحصر.
3- علامات الترقيم الرئيسية في الكتابة العربية، هي: • الفاصلة ( ، ) • الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) • النقطة ( . ) • النقطتان ( : ) • الشرطة ( - ) • علامة الاستفهام ( ؟ ) • علامة التأثر ( ! ) • علامة التنصيص (" " ) • علامة الحذف ( ... ) • القوسان ( ( ) )
4- تتحدد أهمية الترقيم في أغراض كثيرة، منها : تحديد مواضع الوقف، والفصل بين أجزاء الكلام، والإشارة إلى انفعال الكاتب في سياق الاستفهام والتأثر، وبيان ما يلجأ إليه الكاتب من تفصيل، أو توضيح، أو تمثيل وغير ذلك... | |
|
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:31 pm | |
| قواعد رسم الهمزة
قمتُ بتصوير هذا الجدول من طبعة ( مكتبة الرسالة ) للكتاب العظيم: "القاموس المحيط "، للفيروزآبادي. وفي رأيي هذا أعظم كتاب أُلِّف من قِبل بني الإنس !، وهو أكثر كتاب أفتحه بعد كتاب الله عز وجل، ولولا أن اسم المؤلف ( الفيروزآبادي ) يستثقله الناس اليوم؛ لسميتُ ابني على اسمه !
وبهذا يكون انتهى الموضوع.
وأخيرا أسالكم الدعاء لي بالهداية، والثبات على الحق، وصلاح الحال، ومغفرة الذنوب.
| |
|
| |
admin
المدير العام
عدد المساهمات : 1578 الجنس : تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الثلاثاء 04 مايو 2010, 9:33 pm | |
| | |
|
| |
الجريح المصرى عضو نشيط
عدد المساهمات : 207 الجنس : تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الخميس 06 مايو 2010, 2:57 am | |
| بارك الله فيك موضوع ممتاز جدا وننتظر المزيد | |
|
| |
حسام حسن عضو نشيط
عدد المساهمات : 186 الجنس : تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الأربعاء 12 مايو 2010, 1:22 am | |
| مشكوووووووووووووووووووووور | |
|
| |
تلبانه _تلبانه V I P
عدد المساهمات : 7224 الجنس : تاريخ التسجيل : 08/06/2010
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة السبت 18 سبتمبر 2010, 3:04 am | |
| | |
|
| |
نور الدين
نائب المدير
عدد المساهمات : 5431 الجنس : تاريخ التسجيل : 26/04/2010
| موضوع: رد: نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة الإثنين 04 أكتوبر 2010, 3:41 am | |
| | |
|
| |
| نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة | |
|