منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  خطبة حجة الوداع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القلب الطيب
عضو جديد
عضو جديد
القلب الطيب


عدد المساهمات : 74
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

    خطبة حجة الوداع Empty
مُساهمةموضوع: خطبة حجة الوداع       خطبة حجة الوداع Icon_minitimeالأربعاء 15 سبتمبر 2010, 6:15 am

الحمد للة نحمدة ونستعينة ونستغفرة ونتوب الية ونعوذ باللة من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد اللة فلا مضل لة ومن يضلل فلا هادى لة واشهد ان لا اللة الا اللة واشهد ان محمدا عبدة ورسولة : اوصيكم ـ عباد اللة ـ بتقوى اللة واحثكم على طاعتة واستفتح بالذى هو خير0

اما بعد 0 ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا0

ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد0 فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها 0


وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا بة هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب 0 وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا بة هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب 0 وان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفية مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية0


ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذة ولكنة قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم0


ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل بة الذين كفروا يحلونة عاما ويحرمونة عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم اللة " إن الزمان قد استدار طهيئتة يوم خلق اللة السموات والارض " إن عدة الشهور عند اللة اثنا عشر شهرا فى كتاب اللة يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونة بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة اللة واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0


ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخية الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب اللة وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد 0

ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند اللة اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

قالوا : نعم 0 قال : فليبلغ الشاهد الغائب0


ايها الناس : إن اللة قد قسم لكل وارث نصيبة من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابية او تولى غير موالية فعلية لعنة اللة والملائكة والناس اجمعين 0 لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة0




موضوع : ساقط ومحرم

السدانة : خدمة الكعبة

السقاية : سقلية الحجاج

العمد : القتل المتعمد

القود : قتل القاتل بمن قتل

النسىً : شهر المحرم كانوا يحرمونة عاما ويحلونة عاما اخر ان ارادوا الإغارة فيقولون انة بعد صفر ويؤجلونة


تعضلوهن : تضيقوا عليهن

غير مبرح : خفيف

عوان : جمع عانية وهى الاسيرة

للفراش : اى لصاحبة

للعاهر الحجر : اى ان هذا مقضى بة رغم انفها او لعلة يشير الى رجمها

صرف : توبة

عدل : فدية



" انى قد رايت ان اكتب لكم اخوتى واخواتى نص خطبة الوداع للرسول الكريم صلى اللة علية وسلم التى هى بمثابة دستور للمسلمين حتى يعلم الجميع ان الاسلام قد اعطى كل فرد حقة "



_________________

الحمد للة نحمدة ونستعينة ونستغفرة ونتوب الية ونعوذ باللة من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد اللة فلا مضل لة ومن يضلل فلا هادى لة واشهد ان لا اللة الا اللة واشهد ان محمدا عبدة ورسولة : اوصيكم ـ عباد اللة ـ بتقوى اللة واحثكم على طاعتة واستفتح بالذى هو خير0

اما بعد 0 ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا0

ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد0 فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها 0


وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا بة هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب 0 وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا بة هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب 0 وان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفية مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية0


ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذة ولكنة قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم0


ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل بة الذين كفروا يحلونة عاما ويحرمونة عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم اللة " إن الزمان قد استدار طهيئتة يوم خلق اللة السموات والارض " إن عدة الشهور عند اللة اثنا عشر شهرا فى كتاب اللة يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونة بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة اللة واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0


ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخية الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب اللة وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد 0

ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند اللة اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

قالوا : نعم 0 قال : فليبلغ الشاهد الغائب0


ايها الناس : إن اللة قد قسم لكل وارث نصيبة من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابية او تولى غير موالية فعلية لعنة اللة والملائكة والناس اجمعين 0 لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة0




موضوع : ساقط ومحرم

السدانة : خدمة الكعبة

السقاية : سقلية الحجاج

العمد : القتل المتعمد

القود : قتل القاتل بمن قتل

النسىً : شهر المحرم كانوا يحرمونة عاما ويحلونة عاما اخر ان ارادوا الإغارة فيقولون انة بعد صفر ويؤجلونة


تعضلوهن : تضيقوا عليهن

غير مبرح : خفيف

عوان : جمع عانية وهى الاسيرة

للفراش : اى لصاحبة

للعاهر الحجر : اى ان هذا مقضى بة رغم انفها او لعلة يشير الى رجمها

صرف : توبة

عدل : فدية



" انى قد رايت ان اكتب لكم اخوتى واخواتى نص خطبة الوداع للرسول الكريم صلى اللة علية وسلم التى هى بمثابة دستور للمسلمين حتى يعلم الجميع ان الاسلام قد اعطى كل فرد حقة "



_________________

الحمد للة نحمدة ونستعينة ونستغفرة ونتوب الية ونعوذ باللة من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد اللة فلا مضل لة ومن يضلل فلا هادى لة واشهد ان لا اللة الا اللة واشهد ان محمدا عبدة ورسولة : اوصيكم ـ عباد اللة ـ بتقوى اللة واحثكم على طاعتة واستفتح بالذى هو خير0

اما بعد 0 ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا0

ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد0 فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها 0


وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا بة هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب 0 وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا بة هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب 0 وان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفية مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية0


ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذة ولكنة قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم0


ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل بة الذين كفروا يحلونة عاما ويحرمونة عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم اللة " إن الزمان قد استدار طهيئتة يوم خلق اللة السموات والارض " إن عدة الشهور عند اللة اثنا عشر شهرا فى كتاب اللة يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونة بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة اللة واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0


ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخية الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب اللة وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد 0

ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند اللة اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

قالوا : نعم 0 قال : فليبلغ الشاهد الغائب0


ايها الناس : إن اللة قد قسم لكل وارث نصيبة من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابية او تولى غير موالية فعلية لعنة اللة والملائكة والناس اجمعين 0 لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة0




موضوع : ساقط ومحرم

السدانة : خدمة الكعبة

السقاية : سقلية الحجاج

العمد : القتل المتعمد

القود : قتل القاتل بمن قتل

النسىً : شهر المحرم كانوا يحرمونة عاما ويحلونة عاما اخر ان ارادوا الإغارة فيقولون انة بعد صفر ويؤجلونة


تعضلوهن : تضيقوا عليهن

غير مبرح : خفيف

عوان : جمع عانية وهى الاسيرة

للفراش : اى لصاحبة

للعاهر الحجر : اى ان هذا مقضى بة رغم انفها او لعلة يشير الى رجمها

صرف : توبة

عدل : فدية



" انى قد رايت ان اكتب لكم اخوتى واخواتى نص خطبة الوداع للرسول الكريم صلى اللة علية وسلم التى هى بمثابة دستور للمسلمين حتى يعلم الجميع ان الاسلام قد اعطى كل فرد حقة "



_________________

الحمد للة نحمدة ونستعينة ونستغفرة ونتوب الية ونعوذ باللة من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد اللة فلا مضل لة ومن يضلل فلا هادى لة واشهد ان لا اللة الا اللة واشهد ان محمدا عبدة ورسولة : اوصيكم ـ عباد اللة ـ بتقوى اللة واحثكم على طاعتة واستفتح بالذى هو خير0

اما بعد 0 ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا0

ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد0 فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها 0


وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا بة هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب 0 وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا بة هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب 0 وان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفية مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية0


ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذة ولكنة قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم0


ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل بة الذين كفروا يحلونة عاما ويحرمونة عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم اللة " إن الزمان قد استدار طهيئتة يوم خلق اللة السموات والارض " إن عدة الشهور عند اللة اثنا عشر شهرا فى كتاب اللة يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان 0 الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونة بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة اللة واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0


ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخية الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب اللة وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد 0

ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند اللة اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد0

قالوا : نعم 0 قال : فليبلغ الشاهد الغائب0


ايها الناس : إن اللة قد قسم لكل وارث نصيبة من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابية او تولى غير موالية فعلية لعنة اللة والملائكة والناس اجمعين 0 لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة0




موضوع : ساقط ومحرم

السدانة : خدمة الكعبة

السقاية : سقلية الحجاج

العمد : القتل المتعمد

القود : قتل القاتل بمن قتل

النسىً : شهر المحرم كانوا يحرمونة عاما ويحلونة عاما اخر ان ارادوا الإغارة فيقولون انة بعد صفر ويؤجلونة


تعضلوهن : تضيقوا عليهن

غير مبرح : خفيف

عوان : جمع عانية وهى الاسيرة

للفراش : اى لصاحبة

للعاهر الحجر : اى ان هذا مقضى بة رغم انفها او لعلة يشير الى رجمها

صرف : توبة

عدل : فدية



" انى قد رايت ان اكتب لكم اخوتى واخواتى نص خطبة الوداع للرسول الكريم صلى اللة علية وسلم التى هى بمثابة دستور للمسلمين حتى يعلم الجميع ان الاسلام قد اعطى كل فرد حقة "



_________________

إن الحمد للهّ نَحمده ونَستغفره ونَتوب إليه؛ ونعوذ بالله من شرُور أنفسنا، ومن سَيئات أعمالنا، مَن يَهْد اللّه فلا مُضِلِّ له، ومَن يُضلل فلا هاديَ له وأَشهد أن لا إله اللّه وحدَه لا شريك له، وأنّ محمداً عبدُه ورسولُه. أُوصيكم عبادَ اللهّ بَتْقوى اللّه، وٍ أَحثُّكم على طاعته، وأَسْتَفْتح بالذي هو خير. أما بعد، أيّها الناس، اسمعوا منّي أبيّنَ لكم، فإني لا أدري لعليّ لا أَلْقاكم بعد عامي هذا في مَوْقفي هذا. أيها الناس، إن دماءكم وأموالَكم عليكم حَرام إلى أن تَلقوا ربَّكم، كحُرمة يومكم هذا في شَهركم هذا في بلدكم هذا. ألا هل بَلّغت، اللهم اشهد. فمن كانت عنده أمانة فَلْيُؤَدها إلى الذي ائتمنه عليها، وإن رِبَا الجاهلية مَوْضوع، وإن أوّل ربا أبدأ به ربا عمّي العبّاس بن عبد المطلب، وإن دماء الجاهليَّة مَوْضوعة، وإن أول دَم أبدأ به دَم عامر بن رَبيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وإنّ مآثر الجاهلية موضوعة غير السّدانة والسّقاية. والعَمْدُ قَوَد، وشبْه العمد ما قُتل بالعصا والحجر، ففيه مائة بعير، فمَن زاد فهو من أهل الجاهلية. أيها الناس، إنّ الشيطان قد يَئسْ أن يُعبد في أرْضكم هذه ولكنه رضي أن يُطاع فيما سوى ذلك مما تُحَقِّرون من أعمالكم. أيها الناس، إنّما النّسيء زيادة في الكُفر، يُضَل به الذين كَفروا، يُحلّونه عاماً ويُحَرمونه عاماً، ليُواطئوا عدّة ما حَرّم اللّه، وإنالزمان قد استدار كهيئته يوم خَلق اللّه السموات والأرض، وإن عدّةَ الشهور عند اللهّ اثنا عشر شهراً في كتاب اللّه يوم خلق، السموات والأرض، منها أربعة حُرم، ثلاثة متواليات، وواحد فرد، ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب الذي بين جمادي وشعبان، ألَا هل بلّغت، اللهم أشهد. أيها الناس، إنّ لنسائكم عليكم حقَاً، وإنّ لكم عليهن حقّاَ، لكم عليهن أن لا يُوطِئن فَرْشَكم غيركم، ولا يُدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلاّ بإذنكم، ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن اللّه قد أذن لكم أن تَعْضُلوهن وتَهْجروهن في المَضاجع وتضربوهن ضرباً غير مُبرِّح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رِزقُهن وكسوتهن بالمعروف، وإنما النساء عندكم عَوَار لا يملكن لأنفسهن شيئاً، أخذتموهن بأَمانة اللّه، واستحلَلتُم فُروجهن بكلمة اللّه، فاتقوا اللّه في النساء واستوصوا بهن خيراً. أيها الناس، إنما المؤمنون إخوة فلا يحل لامرئ مالُ أخيه إلاّ عن طِيب نفسه، ألا هل بلّغت، اللهم أشهد. فلا تَرْجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم أعناق بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لم تَضلّوا: كتابَ اللّه، ألا هل بلَّغت، اللهم أشهد. أيها الناس: إنّ ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلُكم لآدم، وآدم من تراب، أكرمُكم عند اللّه أتقاكم، ليس لعربيّ على عجميّ فَضل إلّا بالتقوى، ألا هل بلّغت؟ قالوا: نعم؟ قال: فَلْيبلغ الشاهد منكم الغائب. أيها الناس، إن اللّه قد قَسم لكل وارث نصيَبه من الميراث، ولا يجوز لوارث وصية ولا تجوز وصية، في أكثر من الثّلث، والولدُ للفراش وللعاهر الحَجر، من ادَعى إلى غير أبيه، أو تولّى غَير مواليه، فعليه لعنةُ اللّه والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل اللّه منه صَرْفاً ولا عدلاً. والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.

__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

    خطبة حجة الوداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة حجة الوداع       خطبة حجة الوداع Icon_minitimeالأربعاء 15 سبتمبر 2010, 1:25 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    خطبة حجة الوداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة حجة الوداع       خطبة حجة الوداع Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010, 7:17 am

مشكور

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
 
خطبة حجة الوداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة حق الطريقِ وآدابُه
» خطبة آخر جمعة من رمضان
»  خطبة عيد الأضحى المبارك
» خطبة الحج
» خطبة التوكل على الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: