منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مسألة : « أما بعد » في الخطبة الشيخ عبدالكريم الخضير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مسألة : « أما بعد » في الخطبة 	الشيخ عبدالكريم الخضير Empty
مُساهمةموضوع: مسألة : « أما بعد » في الخطبة الشيخ عبدالكريم الخضير   مسألة : « أما بعد » في الخطبة 	الشيخ عبدالكريم الخضير Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010, 12:19 pm

«أما بعد»: وأما: حرف شرط، وبعد: قائم مقام الشرط، وجواب الشرط الفاء وما دخلت عليه، ما دخلت عليه الفاء.
والإتيان بـ«أما بعد»: سنة ثبتت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- في أكثر من ثلاثين حديثاً، فلا يليق بطالب العلم تركها، طالب العلم المؤتسي بالنبي -عليه الصلاة والسلام- عليه أن يلازمها.
أما بعد: ولا تقوم الواو مقام أما، وإن جرى كثير من المؤلفين والمتحدثين على الاقتصار عليها دون أما، وأشار بعض من ألف من المتأخرين أنها تقوم مقامها، كما في شرح المواهب للزرقاني وغيره؛ نظراً لشيوعها وكثرتها، وإلا فالأصل (أما بعد).
ولا حاجة ولا داعي للإتيان بـ(ثم) قبلها، فإذا قلت:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، ما تقول ثم أما بعد، لا داعي لـ(ثم)؛ لأنها لم ترد بها النصوص، ولا توجد في أساليب أهل العلم من المتقدمين، وإن وجدت في بعض نسخ تفسير الطبري، لكنه لا داعي ولا حاجة إليها؛ النصوص الثابتة عن النبي -عليه الصلاة والسلام-« أما بعد» بدون (ثم).
إن احتيج إلى (أما بعد) مرة ثانية للانتقال إلى موضعٍ آخر وأسلوب آخر عطفت على ما قبلها (ثم أما بعد)، إذا قلتها في الموضع الأول: (أما بعد) واحتجت إليها للفصل بين الموضوعين أو الأسلوبين تقول: (ثم أما بعد) لا بأس، وأهل العلم مختلفون في أول من قالها على ثمانية أقوال نجملها في قول الشاعر:

جرى الخلف أما بعد من كان بادئاً *** بها عدّ أقوال وداود أقرب
ويعقوب أيوب الصبور وآدم *** وقس وسحبان وكعب ويعرب

أقرب الأقوال أنه داود -عليه السلام- وأنها فصل الخطاب الذي أوتيه.
و«بعد»: قائم مقام الشرط، ظرف مبني على الضم؛ لحذف المضاف إليه مع كونه منوياً، ومعروف قبل وبعد والجهات الست لها ثلاث حالات، إن أضيفت أعربت، وإن قطعت عن الإضافة مع عدم نية المضاف إليه أعربت مع التنوين، وإن قطعت عن الإضافة مع نية المضاف إليه بنيت على الضم، ﴿لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ [ سورة الروم، الآية : 4 ].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

مسألة : « أما بعد » في الخطبة 	الشيخ عبدالكريم الخضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسألة : « أما بعد » في الخطبة الشيخ عبدالكريم الخضير   مسألة : « أما بعد » في الخطبة 	الشيخ عبدالكريم الخضير Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010, 6:41 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسألة : « أما بعد » في الخطبة الشيخ عبدالكريم الخضير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبعون مسألة في الصيام للشيخ بن باز رحمة الله عليه
» التبيه على خطأ فاحش في معظم طبعات المحلى في مسألة قضاء الصلاة للحائض
» ابتهال فجر يوم10/7/2009م الشيخ علي الحسيني من مسجد الشيخ الطبلاوي
» أضرار المعاصي على الأفراد والمجتمعات الشيخ حسين آل الشيخ
» تصدير الشيخ الشعراوى لكتاب الشيخ القرضاوى فى الربا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: