الفصل الأول:- المفاهيم:-
التربية :-
هى عملية اجتماعية خلقية ينهض بها المجتمع من أجل بناء شخصيات أفراده على قدر يمكنهم من مواصلة حياة الجماعة وتطويرها من ناحية وتنمية شخصياتهم للقيام بمسئوليتها من ناحية أخرى وعلى ذلك فان التربية:-
هي العملية الموجهة توجيهاً قائماً على بصيرة من أجل احداث تغيرات مرغوب فيها من سلوك الفرد وبالتالي فى سلوك الجماعة التى ينتمى اليها
التعليم:- هو الذي يقوم به مجموعة من المنظمات المقصودة أو هو الذي يقوم به متخصصون فى ميدان الوسائط المقصودة
- المؤسسة النظامية :- هي التى وضعت عن قصد وتقوم بعملية التعليم(مدارس-جامعات)
- المؤسسة الغير نظامية:- هي الموضوعة عن غير قصد (الاسرة-النادي)
التعلم:-
هو التغير فى الاداء نتيجة الممارسة والتكرار والخبرة والتعليم أو هو عملية داخلية فى الفرد ٌيتعرف عليها من خلال التغير فى سلوك الفرد
التعليم الاساسي:- هو الحد الأدني من التعليم الذى يجب ان يحصل عليه الفرد حتى يصير انسانا مفيدا لنفسه ومجتمعه
الفلسفة:-
هي منظومة فكرية تتضمن مجموعة من المفاهيم والتصورات والمبادئ والمعارف المتكاملة والممنسجمة فيما بينها وينبثق من هذه الفلسفة مجموعة أهداف والتى يصعب او يستحيل تفتيتها او تجزيئها
النظرية:- هي مثل الفلسفة ولكن بدرجة أقل مما يوجد بين عناصر الفلسفة
الأفكار:-
وهي مجموعة من الرؤى التي تتعلق بقضية معينة أو موضوع معين من أجل مناقشته وتحليله بهدف الوصول الى حلول معينة وهذه الافكار لا ترقي الى مستوى النظرية
الاراء ووجهات النظر:-
وذلك يعنى ابداء الرأي أو وجهة النظر حول موضوع او قضية او ظاهرة معينة هي من وظائف العقل البشري الذي لا بد من اعماله للتحليل والتعبير عن الذات اى ان كل انسان له الحق فى التعبير عن رأيه ووجهة نظره
التصورات:-
وهي التي يصل اليها الانسان اما بالتجربة والخبرة او بالبحث والدراسة العلمية حيث يصل الى ابداء التصورات المطلوبة والمحددة لقضية او موضوع معين
فلسفة المجتمع:-
وهي ذلك الفكر الاصيل والواضح الذي يوجه حركة الحياة والعمل فى المجتمع فى شتى المجالات الحياتية وفلسفة هذا المجتمع هى الفكر الاسلامي المنبثق منالقران والسنة والذي يوجه حركة الحياة فى المجتمع فى شتى المجالات الحياتية المختلفة (اجتماعية-واقتصادية-ادارية-تربوية-تعليمية...وغيرها)
فلسفة التربية:-
وهي ذلك الفرك الاصيل والواضح الذي يوجه حركة العمل فى مجال تربية الافراد واعدادهم للحياة وتتضمن الاسس والركائزالتى تقوم عليها التربية
فلسفة التعليم:- وهي ذلك الفكر الاصيل والواضح والذى يوجه حركة العمل فى مجال التعليم من اعداد الافراد بالمعرفة والعلوم والمهارات من خلال المؤسسات التعليمية
الهدف التربوي:- هوالحالة التى يتوقع ان يكون عليها الفرد بعد مروره بخبرات تربوية متعددة من خلال الوسائط التربوية
الهدف التعليمي:- هو الحالة التى يتوقع ان يكون عليها الفرد بعد مروره بخبرات تعليمية مختلفة من خلال المؤسسات التعليمية(مدراس-جامعات)
الثقافة:- وهي حصيلة ما توصل اليه مجتمع ما فى زمن ما سواء كانت هذه الحصيلة مادية او معنوية والثقافة لها جانبان هما:-
1- الجانب المادي:- وهو ما يتعلق بالاشياء الملموسة المرئية مثل الطرق والكباري والمدارس
2- والجانب المعنوي:- هو ما يتعلق بالاشياء الغير ملموسة والتى يستدل عليها من سلوكيات الفرد أو المجتمع وتتضمن القيم والعادات والاعراف والعوم وغير ذلك
الخبرة:-
هي موقف من المواقف التى يمر بها الفرد مع نفسه او مع الآخرين فيتأثر بهم ويؤثر فيهم وهو يتعلم ويكتسب نتائج هذا الموقف ومن ذلك يحدث التغير فى سلوك الفر وهو يتعلم
الحساسية الاجتماعية:-
وهي عبارة عن درجة ادراك وفهم ووعي واستيعاب الفرد لما يحيط به فى مجتمعه وحسن تقديره لذلك فلابد أن يحس الفرد ويشعر بظروف وأحوال مجتمعه داخلياً وخارجياًوأن يعمل على المساهمة فى تنمية مجتمعه وتقدمه
عفوا لن تستطيع رؤية الموضوع الا بعد الرد
ملحوظة با جماعة يجب قراءة الكتاب جيدا حتي تستطيع فهم المادة