منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي

منتدي تعليمي، ترفيهي، اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الجديدالجديد  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القلوب وعلامات صحتها الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
نائب المدير

نائب المدير
نور الدين


عدد المساهمات : 5431
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

القلوب وعلامات صحتها 	الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري  Empty
مُساهمةموضوع: القلوب وعلامات صحتها الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري    القلوب وعلامات صحتها 	الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري  Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010, 11:53 am

إن الحمد لله؛ نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله ؛ فلا مضل له، ومن يضلل ؛ فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد عباد الله : إن قلب الإنسان هو ملك أعضائه وجوارحه الأخرى فعن آمره تصدر وبصلاحه تصلح وبعناده تفسد لذلك قال صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم ألا وان في الجسد مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهوالقلب ) فالجوارح إن فعلت الطاعة أو المعصية علمنا انها تصدق هوي القلب وما يتمناه قال صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم كتب على ابن ادم نصيبه من الزنا فهو مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر والاذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطي والقلب يهوي ويتمني ويصدق ذلك الفرج او يكذبه)فأستقامة العبد إذن دليل واضح على سلامة قلبه الا ان كان منافقا قال صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلملا يستقيم ايمان عبد حتي يستقيم قلبه )) بل ان عقل الانسان وتدبره وتفكره كله في القلب ، لذلك قال تعالي "" ألهم قلوب يعقلون بها "" وقال "" افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها ""وقال صلى الله عليه وسلمالعقل في القلب ) وكذلك ضلال الانسان إنما هو دليل على ظلمة قلبه وزيغه ،،،قال تعالي " فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور "
وقال "فما أزاغوا أزاغ الله قلوبها "" "" بل نطبع على قلوبهم فهم لا يؤمنون "" والقلوب عباد الله تتقلب وتتغير بحسب ما يرد عليها من الفتن والبلاء فان عاشت في الفساد أسودت وطمست وفي الحديث صلى الله عليه وسلمتعرض الفتن على القلوب عرض الحصير عودا عودا فايما قلب اشربها نكت فيه نكتة سوداء وايما قلب انكرها نكتة فيه نكته بيضاء حتي تصير القوب على قلبين قلب ابيض كالصفا لا تضره فتنه ما دامت السموات والارض وقلب اسود مرباد كالكوز مجخيا لا يعرف معروف ا ولا ينكر منكرا الا ما اشرب من هواه ) ولذلك سمي القلب قلباً لتقلبه وتحوله من حال إلى حال قال صلى الله عليه وسلم
صلى الله عليه وسلم إنما سمي القلب من تقلبه إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة يقلبها الريح ظهراً لبطن ) وقال صلى الله عليه وسلم لقلب ابن آدم أشد تقلبا من القدر اذا اجتمت غليانا ) وقلوب بني ادم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء كما قاله صلوات ربي وسلامه عليه لذلك كان يدعو ربه تعالي ويقول :-
صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم اللهم مصرف القلوب صرف قلبي الي طاعتك )) صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم ويقول صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلميا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )) وقد جاء الثناء في كتاب الله تعالي وفي سنة نيه صلى الله عليه وسلم على أصحاب القلوب السليمة العاملة التي سلمت من الشرك ومن البدع ومن الباطل والحسد والمعاصي ،،، أصحاب القلوب التي سلمت لعبودية ربها حياءً وخوفاً وطمعاً ورجاءً وحباً وتصديقاً فهو بالتالي سلًّم جميع أحواله وأقواله و أعماله ظاهراً وباطناً لله وحده قال سبحانه وتعالي " يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم " وقال عن إبراهيم
"" وإن من شيعته لإبراهيم إذا جاء ربه بقلب سليم "" وقال تعالي "" من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب "" وفي السنة قوله صلى الله عليه وسلمو أهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط كتصدق موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قريب ومسلم وعفيف متعفف متصدق ذو عيال ) رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم مثنياً على أصحاب تلك القلوب
صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم أفضل الناس كل مخموم القلب صدوق اللسان قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب قال التقي ا لنقي لا اثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد )) لذلك كان الغني العفيف الحقيقي هو الذي يتعلق بالقلب ، قال صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر أتري كثرة المال هو الغني ؟ قلت نعم يارسول الله قال إنما الغني غني القلب والفقر فقر القلب ) ولذلك يجب على المسلم أن يتجه بجميع أعماله القلبية وغيرها لله سبحانه وتعالي ولا يشرك به أحداً سواء كانت أعمال القلوب الواجبة كالإخلاص والتوكل والمحبة والصبر والإنابة والرجاء أو كانت مستحبة كالرضا والخشوع و في مقابل ذلك يبتعد عن جميع أدواء القلوب وأمراضها كالكبر والرياء والعجب والحسد والغفلة والنفاق والفخر والخيلاء وغير ذلك وأصل الأعمال القلبية الواجبة هو الإخلاص لله تعالي ،، قال تعالي "" قل إني أمرت آن أعبد الله مخلصاً له الدين "" فالعمل لا يقبل عند الله تعالي إلا إذا كان مخلصاً لله تعالي متبعاً فيه النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك المحبة فهي أصل دين الإسلام الذي يدور عليه قطب رحاه فبكمالها كمال التوحيد وبنقصها ينقص توحيد الانسان صلى الله عليه وسلم قل إن كان آباؤكم وابنائكم وإخوانكم و عشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتي يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين ) وعن أنس رضي الله تعالي عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه الا لله وأن يكره أن يعود في النار كما أنقذه الله منها كما يكره أن يقذف في النار ) ودليل صدق محبة الله تعالي هو إتباع رسوله صلى الله عليه وسلم لذلك سميت هذه الآية بآيه المحنه صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )) ومن أجمع أنواع العبادات القلبية وأعظمها التوكل على الله وذلك لما ينشأ عنه من الأعمال الصالحة فإنه إذا أعتمد على الله في جميع أموره الدنيوية والدينية دون كل من سواه صح إخلاصه ومعاملته مع الله تعالي ،،
قال تعال "" وعلى الله فتوكلوا ان كنتم مؤمنبن "" "" رب المشرق والمغرب لا اله الا هو فاتخذه وكيلا "" "" ان كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مؤمنين "" .
والادله الواردة في الكتاب والسنه على أعمال القلوب والحث عليها وبيان أهميتها كثيرة جدا فعلى المؤمن أن يعرفها ليعمل بها فإن العمل المقبول لا يأتي إلا بالتعلم الصحيح .
قال تعالي "" إن المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قولبهم واذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلي ربهم يتوكلون "
الخطبه الثانيه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أتبع هداه : ثم أما بعد :
فان أهل العلم ذكروا مشاهد وعلامات تدل على صلاح القلب وتركها يدل على فساده فانظر عبد الله هل هذه العلامات في قلبك أم لا وبها تعرف من أيّ القلوب قلبك فأجتهد بعد ذلك في صلاحه نفعك الله تعالي وتابع على ذلك ،،، وكثرة العبادات دليل على صحة القلب وصاحب القلب السليم يتحسر قلبه على طاعة إن فاتته فلم يعملها لعذر من الأعذار صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم ولا على الذين اذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزناً أن لا يجدوا ما ينفقون )) وكذلك تحرص على الوقت فتعلم انك مسؤول عن كل لحظه تمر عليك في حياتك إن خيراً فخير وان شراً فلا يلومن إلا نفسه وصحيح القلب هو الذي تكون راحته في الصلاة لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول صلى الله عليه وسلمأرحنا بها يابلال ) ويقول صلى الله عليه وسلم جعلت قرة عيني في الصلاة ) اما الذي يمل من الصلاة وينقرها نقر الغراب ثم يتسا بق الي الباب هذا إن صلي في المسجد فهذا من أصحاب القلوب المريضة فليعالج نفسه ومن أعظم أدلة صلاح القلب وسلامته حرصه على إتباع الكتاب والسنه فلا يعب أي شخص كائنا من كان يخالف الكتاب والسنة وهذه ذلة قدم اخطأها كثير من الناس فتجد هذا يقدم كلام شيخه على أدلة الكتاب والسنه وذاك يقدم ما قاله حزبه فهو الحق وما لم يأت عليه آمرهم فهو الباطل المردود ولما كان الدليل في ذلك نصا صريحا من الكتاب والسنة ومن العلامات ايضا فإن القلب السليم يضرب على صاحبه بالذنب ويؤتيه على ذلك فينيب الي الله تعالي صلى الله عليه وسلم والذين إذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ) وغير ذلك من العلامات التي تدل على صحة القلب وسلامته وعلى عكسها مفسدات القلوب فأجتنبها تسلم ويسلم قلبك وتكون من الناجين صلى الله عليه وسلم يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم ) .
اللهم طهر قلوبنا من الشرك والنفاق والرياء والسمعه والمعاصي وسيء الاخلاق اللهم انا نعوذ بك من الربا والزنا والفتن والزلازل والمحن .
اللهم انا نسالك قلبا خاشعا سليما لله اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك اللهم صلي على محمد واله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://telbana.alafdal.net
تلبانه _تلبانه
V I P
V I P
avatar


عدد المساهمات : 7224
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

القلوب وعلامات صحتها 	الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القلوب وعلامات صحتها الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري    القلوب وعلامات صحتها 	الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري  Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010, 6:50 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلوب وعلامات صحتها الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أداء الدَّين الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري
» دلائل النبوة الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري
» فضائل أبو بكر الصديق الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري
» فضائل عمر بن الخطاب الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري
» معاني عظيمة في الشريعة الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدي اللغوي والإسلامي-
انتقل الى: